منتخب أوغندا منتخب أوغندا

أمم إفريقيا 2019| منتخب أوغندا يبحث عن مفاجأة في مصر

عمر البانوبي الأربعاء، 01 مايو 2019 - 12:45 م

يستعد منتخب أوغندا لكرة القدم للظهور السابع له في تاريخ نهائيات كأس الأمم الإفريقية بمصر في الفترة من 21 يونيو وحتى 19 يوليو المُقبل بعدما وقع في المجموعة الأولى مع منتخبات مصر والكونغو الديمقراطية وزيمبابوي.

تأسس الاتحاد الأوغندي لكرة القدم في العام 1924، وانضم للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في العام 1960، ثم الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" في العام التالي 1961، ويتولى الاتحاد الأوغندي إدارة شئون منتخب أوغندا لكرة القدم منذ تأسيسه.

 

أمم إفريقيا 2019| منتخب أوغندا لكرة القدم

لا يملك منتخب أوغندا لكرة القدم تاريخًا كبيرًا مع بطولات كأس الأمم الإفريقية في ظل مشاركاته الست السابقة قبل التأهل لأمم إفريقيا 2019 بمصر.

شهدت نسخة العام 1962 في إثيوبيا الظهور الأول لمنتخب أوغندا وحاز المركز الرابع، قبل أن يشارك في نسخة العام 1968 في إثيوبيا أيضًا ويخرج من دور المجموعات.

وفي نسختي العام 1974 و1976، خرج منتخب أوغندا لكرة القدم من دور المجموعات ليصل إلى تحقيق أفضل مركز في تاريخه بخسارة اللقب في نهائي نسخة العام 1978 والتي استضافتها غانا.

وغاب المنتخب الأوغندي عن بطولة الأمم الإفريقية لفترة طويلة منذ نسخة العام 1978 وحتى النسخة الماضية في الجابون عام 2017 والتي ودعها من دور المجموعات.

 

أمم إفريقيا 2019| مشوار تأهل منتخب أوغندا

تأهل منتخب أوغندا إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2019 بمصر بعد تصدره للمجموعة الأخيرة في مرحلة التصفيات برصيد 13 نقطة جمعها من الفوز في 4 مباريات وتعادل وحيد وخسارة وحيدة.

وضمت مجموعته منتخبات تنزانيا وجزر الرأس الأخضر وليسوتو، ولم يخسر سوى أمام المنتخب التنزاني، وتعادل معه أيضًا.

يحتل المنتخب الأوغندي المرتبة 79 في التصنيف الشهري للمنتخبات الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم، وكان أفضل تصنيف له في مارس 1978 واحتل المرتبة 40 عالميًا.

 

أمم إفريقيا 2019| المدير الفني لمنتخب أوغندا

يتولى الفرنسي سيباستيان ديسابر منصب المدير الفني لمنتخب أوغندا لكرة القدم، عقب تجربته في الدوري المصري الممتاز مع النادي الإسماعيلي في الموسم الماضي.

ونجح ديسابر في قيادة أوغندا لنهائيات كأس الأمم الإفريقية، لما له من خبرات بكرة القدم الإفريقية مع أندية مغربية وتونسية ومصرية وأنجولية.

ويسعى ديسابر لرفع أسهمه كمدرب منتخبات بعد تجاربه مع الأندية في مختلف الدول الإفريقية من خلال تحقيق مفاجأة بمنتخب أوغندا في الأمم الإفريقية.

 

 

أمم إفريقيا 2019| نجوم منتخب أوغندا

يضم منتخب أوغندا عدد من اللاعبين أصحاب التجارب بالدوري المصري وعلى رأسهم حسن واساو، لاعب طلائع الجيش، وإيزاك موليمي، لاعب حرس الحدود، وكذلك ديريك نيسبامبي، مهاجم سموحة.

ويظل ماسا جيفري، الهداف التاريخي لمنتخب أوغندا، أحد اللاعبين الذين خاضوا تجربة اللعب بالدوري المصري الممتاز ضمن صفوف المصري البورسعيدي ونادي الشمس القاهري والمصرية للاتصالات، وسجل 22 هدفًا لمنتخب بلاده في 69 مباراة.

أما عميد لاعبي أوغندا فهو واليوسيمبي، ظهير أيسر كايزر تشيفز الجنوب إفريقي السابق، والذي خاض 97 مباراة دولية بقميص أوغندا.

أمم إفريقيا 2019| مباريات منتخب أوغندا

يستهل منتخب أوغندا مشواره في أمم إفريقيا 2019 بمواجهة منتخب الكونغو الديمقراطية يوم 22 يونيو في الرابعة والنصف عصرًا على ستاد القاهرة الدولي.

وتأتي المباراة الثانية لمنتخب أوغندا أمام زيمبابوي يوم 26 يونيو، ويختتم مواجهاته باللعب أمام منتخب مصر يوم 30 يونيو.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة