شركة الصناعات الكيماوية المصرية كيما
شركة الصناعات الكيماوية المصرية كيما


عيد العمال 2019| تعرف على شركة الصناعات الكيماوية المصرية «كيما»

نرمين سليمان

الأربعاء، 01 مايو 2019 - 02:50 م


تعد شركة الصناعات الكيماوية المصرية "كيما"، من أكبر الشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال، هي شركة مصرية أسست عام 1956، ومقرها بمحافظة أسوان.

 

تعمل الشركة، في مجال صناعة الكيمياوات والأسمدة، وصناعة الكيماويات هي من الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة، ولذلك نشأت الشركة، كإحدى فوائد السد العالي، وبالقرب منه لاستغلال الطاقة الكهربائية المولدة من السد.

 

وقد ثار في العقد الأول من القرن 21 جدلاً كبيراً حول تسعيرة الكهرباء التي يأخذها المصنع من السد العالي، وطالب البعض بتغيير معدات المصنع لتعتمد على الغاز الطبيعي بدلاً من الطاقة الكهرومائية.

 


 

نشأة الشركة


صدر قرار تأسيس شركة كيما من رئاسة مجلس الوزراء في 22 مارس 1956 برأس مال قدره 16 مليون جنيه موزعة على ثمانية ملايين سهم قيمة السهم 2 جنيه تمتلكها حالياً الجهات الآتية: "الشركة القابضة للصناعات الكيماوية 56% والهيئات والبنوك وشركات التأمين بـ39% والأفراد 5%"، وتم رفع القيمة الإسمية للسهم إلى 5 جنيهات في 5 نوفمبر 2002 ليصبح رأس المال 40 مليون جنيه.

 

وبدأ الإنتاج الفعلي في 22 مايو 1960 بطاقة إنتاجية 1593 طن سماد يوميا بنسبة 20.5% أزوت تعادل 2106 طن سماد يوميا 15.5%.

 

 

موقع الشركة


أقيمت مصانع كيما ومدينتها السكنية على مساحة قدرها 946 فدان في الجنوب الشرقي من مدينة أسوان بحوالى أربعة كيلومتر.

 

وقد قامت فكرة إنشاء كيما بأسوان لإستغلال الطاقة الكهربائية المتولدة من محطة كهرباء خزان أسوان سنة 1956 لإمكان إستغلال الجزء الأكبر الفائض من طاقة المحطة حيث تنتج 280 ميجاوات.

 

تستهلك كيما حوالى 200: 220 ميجاوات ويتم استهلاك الجزء الأكبر منها في عمليات التحليل الكهربى للماء حيث الخامات الرئيسية (الكهرباء - الماء - الهواء).

 


تمتلك الشركة مصانع انتاج الأسمدة الآزوتية والمواد الكيماوية.

 

يتكون مصنع الأسمدة من الأقسام الآتية:

 

قسم إنتاج الهيدروجين وينتج حوالى 37000 متر مكعب / ساعة بالتحليل الكهربى للماء.

 

قسم إنتاج النيتروجين وينتج حوالى 13000 متر مكعب / ساعة بإسالة الهواء.

 

قسم إنتاج الأمونيا وينتج 400 طن/ يوم من خليط النيتروجين والهيدروجين بنسبة 1: 3.

 

قسم إنتاج حامض النيتريك وينتج حوالى 1422 طن 53%/ يوم من حرق نصف الأمونيا المنتجة مع الهواء ثم الإذابة في الماء.

 

قسم إنتاج السماد وينتج حوالي 665 طن سماد 33.5% نيتروجين + 30 طن نترات أمونيوم نقية 34.8% نيتروجين منخفضة وعالية الكثافة يوميا.


قسم التعبئة "تعبئة السماد والنترات" قسم التبريد والمرافق (اتبريد المعدات بالماء في دورة مغلقة لترشيد إستهلاك المياه.


أقسام الكهرباء والغلاية.

 

الأقسام المساعدة (المعامل المركزية والمخازن والورش والتدريب والحاسب الآلى وورش الأجهزة الدقيقة ومخازن السماد والنترات والخدمات الإجتماعية والعيادة الطبية ومحاجر كوم أمبو والميناء النهر).

 

ملحقات المصانع 


مدينة سكنية تشتمل على مساكن متعددة الطرازاتـ مسجدـ جمعية تعاونية استهلاكيةـ نادي وحمام سباحةـ قاعة أفراحـ مخبزـ مدرسة إبتدائيةـ مدرسة إعداديةـ مدرسة ثانويةـ حضانةـ جمعية تعاونية للإسكان قامت ببناء عدة مشاريع لتمليك العاملين بالقاهرة والإسكندرية وأسوان.

 

 

 

تفاصيل مشروع إعادة تأهيل شركة كيما لإنتاج الأسمدة (أمونيا – يوريا) بمحافظة أسوان.

 


مشروع يهدف إلى سد الفجوة الموجودة حالياً في أسواق الأسمدة، فضلاً عن إمداده لمشروع المليون ونصف المليون فدان بمختلف أنواع الأسمدة، بجانب خلق مدينة صناعية كاملة بأسوان تساهم في توفير فرص عمل لأبناء الصعيد.

 


التكلفة الاستثمارية للمشروع تصل قيمتها إلى ‏‏11.6 مليار جنيه، مقام على مساحة 60 فدان، بنسبة إنجاز وصلت إلى 94% وسيتم التشغيل التجاري له في نهاية يونيو 2019، ويسهم في توفير ‏3000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء الصعيد، مضيفاً أن المشروع يتكون من ثلاث قطاعات تشمل قطاع المرافق والخدمات، وقطاع مصنع الأمونيا، فضلاً عن قطاع مصنع اليوريا ومحطة التعبئة.

 


ويستهدف إنتاج 1200 طن أمونيا، و1575 طن يوريا يومياً، بالإضافة إلى تأهيل مصانع كيما للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الكهرباء، وكذا رفع إنتاجية مصنع "كيما 1" من سماد النترات من 300 إلى 660 طن يومياً، وأخيراً توفير 150 ميجا وات/ ساعة للشبكة الموحدة وتحقيق التوافق البيئي التام
وتبلغ الطاقة الاستيعابية لمحطة المعالجة الثلاثية للصرف الصحي بكيما 110 آلاف م3/يوميا، بينما يبلغ إجمالي ما يصل للمحطة حتى الآن 95 ألف م3/ يوميا، فهناك 15 ألف م3 يوميا جاهزة للتصرفات المستقبلية.

 


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة