خطة لتعظيم الفائدة من الموارد المائية بمنطقة وسط سيناء
خطة لتعظيم الفائدة من الموارد المائية بمنطقة وسط سيناء


خطة لتعظيم الفائدة من الموارد المائية بمنطقة وسط سيناء

صالح العلاقمي

الأربعاء، 01 مايو 2019 - 03:57 م

تواصل وزارة الري والموارد المائية جهودها في حفر الأبار بمنطقة وسط سيناء من أجل توفير مصادر المياه للأهالي في قرى  مركزي الحسنة ونخل.

وقال اللواء د.محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، انه يجري تنفذ خطة لتعظيم الفائدة  من الموارد المائية بمنطقة وسط سيناء ، مشيرا إلى أن خريطة الآبار العميقة بالمنطقة تتضمن 145 بئر عميق على أعماق من 1200 إلى 1600 متر موزعة على قرى وتجمعات المنطقة.

وأشار إلى أنه يجري تركيب 5 محطات تحلية مياه على الابار العميقة ، لتوفير مصدر مياه للشرب للسكان في اطار سياسية التوطين ، والعمل علي اقامة تجمعات نموية بمركزي الحسنة ونخل .

وقد انتهي  معهد بحوث الموارد المائية، الإدارة العامة للمياه الجوفية بشمال سيناء، من المرحلة الأخيرة من تجارب اختبار بئر المياه العميق بمنطقة وادي الحاج، منطقة الجدي وسط سيناء.

  وأكد المهندس عبد أنور مدير المعهد بالمحافظة، أن البئر على عمق 1000 متر، ودرجة الملوحة 1900 جزء في المليون، كما أن كمية تصرف البئر 50 مترا مكعبا في الساعة.  وأضاف أن استخدامات المياه في عمليات الري حيث يمكن زراعة نحو 50 فدان زراعات موسمية ومثمرة علاوة علي الاستخدامات المنزلية.  وأشار الى أن المرحلة القادمة استخدام مياه البئر في الشرب وذلك بعد تركيب محطة تحلية عن طريق مجلس مدينة الحسنة، في اطار تعظيم الموارد المياه الجوفية في المنطقة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة