د. هالة زايد وزيرة الصحة
د. هالة زايد وزيرة الصحة


مستندات| للتصدير فقط.. «الصحة» تسمح بالإنتاج المحلي لأدوية غير مسجلة في مصر

حاتم حسني

الأربعاء، 01 مايو 2019 - 08:06 م

اتخذت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، عدة إجراءات تهدف إلى دعم التصدير ودفع عجلة الإنتاج القومي، من خلال إقرار نظام تصنيع الدواء بغرض التصدير فقط.

وحصلت "بوابة أخبار اليوم"، على نسخة من المنشور الذي أصدرته الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، في ضوء حرص وزارة الصحة والسكان على تقديم الدعم المستمر لتشجيع الصناعة الوطنية، لما تمثله من أهمية اقتصادية واعتبارها "أمن قومي" فيما أسمته بنظام "السماح المؤقت". 

وأوضحت الوزارة في منشورها، أن النظام الجديد يسمح للمصانع المحلية بإنتاج مستحضرات صيدلية غير مسجلة في جمهورية مصر العربية، بغرض التصدير للخارج بدون تسجيل أو تداول داخل الجمهورية، وتم إقرار هذا النظام من قبل اللجنة الفنية لمراقبة الأدوية.

واشترطت الوزارة للاستفادة من هذا النظام، أن يكون المستحضر مسجل في أحد الدول المرجعية أو أن تكون التركيية واردة في أحد المراجع العلمية المعترف بها، وأن يكون المستحضر مسجل في بلد المنشأ، على ألا يسمح بتصنيع المستحضرات المحتوية على مواد مدرجة بجداول المخدرات بهذا النظام، وأن تصدر موافقة من اللجنة الفنية لمراقبة الأدوية على تصنيع كل مستحضر يتم تقديمه وفقاً لهذا النظام قبل استيراد المواد الخام وقبل البدء في التصنيع، وأن يتم استيراد المادة الخام وتصنيعها تحت إشراف ورقابة التفتيش الصيدلي والتأكد من تصدير الكمية بالكامل للخارج دون تداولها في السوق المحلي، وعدم تداول هذه الأدوية بالسوق المحلي أو إعادة تصديرها لجمهورية مصر العربية إلا بعد تسجيلها بوزارة الصحة المصرية.


وتضمن منشور الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، المستندات المطلوبة من إدارة التسجيل حتى يتم عرضها على اللجنة الفنية لمراقبة الأدوية، وكذلك المستندات المطلوبة من إدارة التخطيط والمتابعة لإصدار الموافقة الاستيرادية، وجميعها موضحة في الصور المرفقة.
 


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة