منتخب ناميبيا منتخب ناميبيا

أمم إفريقيا 2019| منتخب ناميبيا.. في مهمة «شبه مستحيلة»

أحمد نزيه الخميس، 02 مايو 2019 - 01:39 ص

يسجل منتخب ناميبيا حضوره الثالث في تاريخ أمم أفريقيا 2019 على أرض مصر، بعد مشاركتين سابقتين في 1998 ببوركينا فاسو و2008 في غانا، وودع في كلاهما من الدور الأول من دون تحقيق أي فوزٍ.

أمم إفريقيا 2019| المشاركة الثالثة لمنتخب ناميبيا

وفي مشاركته الثالثة في مصر، يُعتبر منتخب ناميبيا أكثر منتخبٍ ظلمته القرعة في البطولة على الإطلاق، حينما جلبته كرات القرعة إلى مجموعة الموت إلى جانب ثلاثة أبطال سابقين للبطولة، وهم المغرب وكوت ديفوار وجنوب أفريقيا.

وسيبدأ منتخب ناميبيا مشواره في البطولة بمواجهة منتخب المغرب في الثالث والعشرين من يونيو، ثم يلتقي منتخب جنوب أفريقيا يوم 28 من الشهر ذاته، ويختتم مواجهاته بمقابلة كوت ديفوار في الأول من يوليو.
حظوظ صعبة

أمم إفريقيا 2019| منتخب ناميبيا بدون خبرة قارية

وبدون أي خبرة قاريةٍ أو لاعبين محترفين على المستوى الأوروبي يخوض المنتخب الناميبي غمار الكان، وتبدو مهمته صعبةً حتى في زحزحة أيٍ من المنتخبات الثلاثة للمركز الرابع، والوصول لمركزٍ ثالثٍ قد يؤهله للدور الثاني.

 

أمم إفريقيا 2019| منتخب ناميبيا يتمسك بالأمل

لكن منتخب ناميبيا ربما يحذوه الأمل بتكرار ما فعله قبل عامٍ واحدٍ في أمم أفريقيا للمحليين حينما عبر إلى الدور ربع النهائي، وودع البطولة وقتها أمام منتخب المغرب المنظم.

وقتها جمعته القرعة مع منتخبات كوت ديفوار، تحديدًا، وزامبيا وأوغندا، وتمكن من الانتصار على أوغندا وكوت ديفوار بهدفٍ نظيفٍ في كلا المباراتين والتأهل للدور ربع النهائي.

ورغم شتان الفارق بين منتخب كوت ديفوار للمحليين، والمنتخب الأساسي المدجج بالنجوم المحترفة في أوروبا، لكن ربما يمنح فوز منتخب المحليين قبل عامٍ الثقة لأبناء المدرب المحلي فيليمون كاناليلو.

أمم إفريقيا 2019| تأهل درامي لمنتخب ناميبيا

ومنتخب ناميبيا صاحب أكثر تأهل درامي لأمم أفريقيا، بعد أن حلّ ثانيًا في المجموعة الحادية عشر بثماني نقاط متفوقًا على منتخب موزمبيق بفارق المواجهات المباشرة، وتصدر منتخب غينيا بيساو وقتها المجموعة برصيد تسع نقاط.

ففي المباراة الأخيرة حلّ منتخب ناميبيا ضيفًا على زامبيا، فاقد الأمل في التأهل، لكن الأخير نصر اللعب النظيف ودشن انتصارًا عريضًا على ناميبيا بأربعة أهداف مقابل هدفٍ واحدٍ. وكان التعادل كافيًا لعبور ناميبيا بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى التي تُجرى في بيساو بين غينيا بيساو وموزمبيق.

وفي ظل تأخر ناميبيا في النتيجة أمام زامبيا، لم يكن أمامها سوى انتظار هديةٍ من غينيا بيساو بعدم الخسارة أمام موزمبيق، باعتبار أن فارق المواجهات المباشرة بينها وبين غينيا بيساو يصب في مصلحة الأخيرة، خلاف الوضع مع موزمبيق.

وقبل النهاية المباراة بدقائق قليلة كانت النتيجة تشير إلى التعادل في بيساو، إلا أن منتخب موزمبيق خطف هدفًا كان كافيًا بتأهله ليصحب معه غينيا بيساو، التي كانت تلعب بهدوءٍ في ظل تأخر ناميبيا أمام زامبيا بفارقٍ كبيرٍ.

ولكن في الوقت بدل الضائع عدلت غينيا بيساو النتيجة، ليكون هذا الهدف بمثابة قبلة الحياة لناميبيا، التي ضمنت بفضله العبور للكان على حساب موزمبيق.

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة