الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئيس عبد الفتاح السيسي

خبراء: الإصلاح الاقتصادي حقق نتائج إيجابية.. أبرزها صعود الجنيه

محمد صابر الخميس، 02 مايو 2019 - 05:05 ص

نجح برنامج الإصلاح الاقتصادي في تحقيق العديد من النتائج الإيجابية للاقتصاد المصري، لأنه تعامل مع المشاكل الهيكلية التي عانى منها الاقتصاد المصري لعقود على رأسها إصلاح منظومة الدعم.


وأجمع الخبراء، أن برنامج الإصلاح الاقتصادي، أدى إلى تحسن الأداء الاقتصادي خلال الفترة الماضية سواء على صعيد استمرار ارتفاع معدل النمو الاقتصادي، رغم تخفيض المؤسسات الدولية مستهدفات النمو بمنطقة الشرق الأوسط، فضلا عن التراجع فى سعر صرف الدولار مقابل الجنيه وكذلك تراجع معدل التضخم.


وأكد رشاد عبده الخبير الاقتصادي، أن نتائج خطة الإصلاح الاقتصادي، تمثلت في ارتفاع معدل النمو الاقتصادي العام المالي الماضي ليبلغ 5.3% مقارنة بمستوى 4.2% في 2016/2017 وهو أعلى مستوى له منذ 10 سنوات، فضلا عن إشادات المؤسسات الدولية بنتائج خطة الإصلاح.


وأشار إلى أن معدل التضخم تراجع الشهر الحالي إلى 8.9% على أساس سنوي، مقابل 9.2% في نهاية فبراير الماضي، منوها أن تراجع الدولار أمام الجنيه يعد أيضا من أهم النتائج الإيجابية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، ومن المتوقع أن تؤدي إلى تراجع إضافي لمعدلات التضخم.


بدوره أكد د.فخرى الفقي، مستشار صندوق النقد الدولي الأسبق، أن الحكومة نجحت في تنفيذ أغلب مستهدفات خطة الإصلاح الاقتصادي.


وأضاف أن جميع القطاعات شهدت انتعاشة ونهضة مكتملة الأركان، اتضحت معالمها وانعكست على مخصصات الأجور والنفقات والدعم بالموازنة العامة الجديدة 2019 - 2020ن موضحا أن هبوط سعر الدولار أمام الجنيه أمر طبيعي في ظل النجاحات التي يحققها الاقتصاد منذ فترة طويلة ضمن خطة الإصلاح.


وأكد الفقي، أن تحسن التصنيف الائتماني لمصر يعتبر أيضا من أحد أهم نتائج خطة الإصلاح الاقتصادي فى ظل توقعات وكالات التصنيف بأن يواصل الاقتصاد المصري تحقيق نتائج جيدة عقب انتهاء الاتفاق مع صندوق النقد، وتوقع أن يسجل العجز الكلي للموازنة العامة للدولة خلال العام المالي الحالي 8.4%.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة