مدابغ جلود مجرى العيون
مدابغ جلود مجرى العيون


بعد نقل المدابغ للروبيكي

وزارة الصناعة تنفي تشريد 50 ألف عامل بمدابغ جلود مجرى العيون

أحمد عيسى- إيمان الخميسي

الخميس، 02 مايو 2019 - 11:30 ص

 نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تداولته بعض وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء تُفيد بتشريد 50 ألف عامل بمدابغ الجلود الموجودة بمنطقة مجرى العيون بعد نقلها إلى مدينة الروبيكي.


وقام المركز، بالتواصل مع وزارة التجارة والصناعة، والتي نفت تلك الأنباء تماماً، مُؤكدةً أنه لا صحة لتشريد أي عامل بمدابغ الجلود بمنطقة مجرى العيون بعد نقلها إلى مدينة الروبيكي، موضحةً أن عدد العاملين بمجرى العيون أقل بكثير من ٥٠ ألف عامل، وأن جميع المدابغ التي انتقلت بالفعل لمدينة الروبيكى بلغت نسبة العمالة المنتقلة معها ١٠٠% أي أنها انتقلت بجميع عمالها.

وأشارت إلي أن مدابغ الروبيكي أتاحت فرص عمل للعاملين بالمدابغ التي حصل أصحابها على تعويض نقدى، وهو ما ساهم في زيادة العمالة بنسبة ٢٠%، ومن ثم زيادة الطاقة الإنتاجية لمدابغ الروبيكى بنسبة زيادة بلغت ٤٠% في نهاية عام ٢٠١٨ مقارنة بعام ٢٠١٧، ومن المخطط زيادتها إلى ٦٥ % مع نهاية عام ٢٠١٩، مؤكدة أن كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة غضب العاملين بهذه المدابغ.

وأوضحت الوزارة، أن مشروع مدينة الروبيكي يهدف إلى نقل مدابغ الجلود الموجودة بمنطقة مجرى العيون إلى مدينة الروبيكي المتخصصة وإعادة توطينها وفقاً لأحدث النظم والمخططات العالمية، على مساحة إجمالية تصل نحو 1629 فدانًا بما يسمح بإيجاد صناعة متكاملة للجلود وليس الدباغة، وتصدير منتج تام الصنع.

وأضافت الوزارة أنه تم الانتهاء من نقل نحو 75% من مدابغ مجرى العيون إلى مدينة الروبيكي، وبدأت العمل بطاقة إنتاجية كبيرة للسوق المحلي والتصدير، حيث أن المدابغ التي انتقلت هي المدابغ الكبرى والتي تمثل قدرة إنتاجية أكبر من 95% من السوق.

وفي النهاية، ناشدت الوزارة جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار منعاً لإثارة بلبلة الرأي العام وغضب المواطنين، كما ناشدت الوزارة المواطنين في حالة وجود أي شكوى فإنه يمكن الإرسال على البريد الالكتروني للشكاوى التابع للوزارة ([email protected]).
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة