منتخب كينيا
منتخب كينيا


أمم إفريقيا 2019| منتخب كينيا يبحث عن مفاجأة في مشاركته السادسة بالـ«كان»

رياض محمد جعيصة

الخميس، 02 مايو 2019 - 11:48 ص

تأهل منتخب كينيا، إلى بطولة كأس الأمم الأفريقية مصر 2019، المقرر إقامتها يوم 21 يونيو المقبل بمشاركة 24 منتخبا لأول مرة في تاريخها، ليشارك للمرة السادسة في البطولات الأفريقية.

منتخب كينيا، أو « نجوم هارامبي»، يتطلع لتخطى الدور الأول للمرة الأولى في تاريخه بـ«كان 2019»، بعدما أوقعته القرعة التي أقيمت في سفح الأهرامات بمصر، في المجموعة الثالثة، بجانب السنغال والجزائر وتنزانيا.

 

أمم أفريقيا 2019| تاريخ منتخب كينيا

تأسس الاتحاد الكيني لكرة القدم في عام 1960، وانضم للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في العام 1960، ثم الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" في العام التالي 1961، وكانت أول مشاركة في البطولات القارية في بطولة «كان 1972».

ويمتلك المنتخب الكيني 5 مشاركات في بطولة الأمم الإفريقية، ولم يحقق فيها نتائج كبيرة تذكر وودع جميع البطولات التي شارك بها من الدور الأول، كما لم يسبق له المشاركة في نهائيات كأس العالم.

وغاب المنتخب الكيني عن بطولة الأمم الإفريقية لفترة طويلة منذ بطولة «كان 2004» والتي ودعها من دور المجموعات، ولم يشارك من وقتها حتى تأهله إلى كأس الأمم الأفريقية 2019 بمصر.

 

أمم أفريقيا 2019| مشوار التأهل

 

صعدت كينيا إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2019 بمصر، بعدما حصلت على المركز الثاني في مجموعتها برصيد 7 نقاط، خلف غانا المتصدرة برصيد 9 نقاط، بينما جاءت إثيوبيا في المركز الثالث برصيد نقطة.

 

منتخب «نجوم هارامبي»، وقع في المجموعة السادسة من التصفيات المؤهلة إلى «كان 2019»، بجانب غانا وإثيوبيا وسيراليون قبل أن يتم استبعاد الأخير ويتم إلغاء جميع نتائجه.

 

وحقق المنتخب الكيني، فوزين وتعادل وهزيمة وحيدة، ليجمع في جعبته 7 نقاط احتل بهم المركز الثاني خلف المتصدر المنتخب الغاني برصيد 9 نقاط.

 

أمم أفريقيا 2019| مباريات منتخب كينيا

 

وأسفرت قرعة بطولة أمم أفريقيا مصر 2019، والتي أقيمت في سفح الأهرامات بالجيزة، عن وقوع منتخب كينيا على في المجموعة الثالثة، بجانب السنغال والجزائر وتنزانيا.

 

 

ويخوض «نجوم هارامبي» جميع مبارياته في دور المجموعات على ملعب «الدفاع الجوي» بالتجمع الخامس، بداية من مباراة الجزائر يوم 23 يونيو في العاشرة مساءا، ثم يواجه تنزانيا يوم 27 يونيو في العاشرة مساءا، ويختتم مشواره في دور المجموعات بمواجهة السنغال يوم 1 يوليو في تمام التاسعة مساءا.

 

أمم أفريقيا 2019| المدير الفني ونجوم الفريق

 

ويقود المنتخب الكيني، المدرب الفرنسي سبستيان مينييه، الذي يسعى إلى تحقيق مفاجئة بتخطى الدور الأول لأول مرة في تاريخه.

وجاء تعيين سيباستيان مينييه، على رأس الإدارة الفنية للمنتخب الكيني، خلفا للبلجيكي بول بوت، بعدما خاض تجربة فنية مع منتخب الكونغو.

وعمل مينييه - البالغ من العمر 45 عاماً - كمساعد للمدرب الفرنسي المخضرم كلود لوروا، أثناء تدريبه لمنتخب عُمان، جمهورية الكونغو الديمقراطية، الكونغو، توجو، قبل أن يرحل فيما بعد لتدريب منتخب الكونغو، في مارس من عام 2017.

ويعتبر فيكتور وانياما، لاعب توتنهام الإنجليزي، أبرز نجوم منتخب الكيني والذي يتم التعويل عليهم خلال الفترة المقبلة، بينما يعتبر دينيس أوليتش، أسطورة الكرة الكينية.

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة