جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


تقبيل وزير التموين لمصحف «الأوقاف».. أبرز لقطات توقيع «صكوك الأضاحي»

إسراء كارم

الخميس، 02 مايو 2019 - 12:26 م

اجتمع وزيرا الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، والدكتور علي المصيلحي، صباح الخميس 2 مايو، لتوقيع بروتوكول تعاون لتوزيع 400 طن صكوك أضاحي.

 

بدأ اللقاء بتوجيه وزير الأوقاف، الشكر لوزير التموين، على تعاونه مع الوزارة، في الجهود المستمرة لخدمة المجتمع والأسر الأولى بالرعاية.

 

وأوضح وزير الأوقاف، أنه يستهدف الوصول إلى مليون أسرة خلال هذا العام، لافتا إلى أن مشروع صكوك الأضاحي، يتسق مع الحملة المقررة لشهر رمضان، والتي تهتم بالتكافل والأخلاق وأن لا نجعل بيننا جائع أو مسكين أو محتاج.

 

وأشار إلى أن المشروع يهدف المشروع إلى إحياء سنة الأضحية ووضعها في موضعها الصحيح في أيدي المستحقين الفعليين، مع مراعاة جميع ضوابطها الشرعية.

 

ولفت إلى أن المستفيدين من المشروع حتى الآن أكثر من 1.5 مليون أسرة، حيث استفاد منه في العام الأول أكثر من 350 ألف أسرة، وفي العام الثاني أكثر من نصف مليون أسرة، وفي العام الماضي 678 ألف أسرة .

 

 

وذكر أن الأضحية تذهب كاملة من المضحي إلى الفقراء والمحتاجين، حيث لا توجد أي مصاريف إدارية ولا إعلانية، كما يتم الحرص على تقديم الخدمة بعزة وكرامة للمستحقين، إيمانا بأن هذا هو حقهم، وخدمتهم شرف وواجب شرعي ووطني وإنساني.

 

وأضاف وزير الأوقاف أن توزيع 400 طن صكوك أضاحي، يأتي كدفعة أولى فقط، وإنما يؤمل أن تضاعف الكمية، لخدمة المستحقين والاهتمام بكل «محتاج».

وأشار إلى أن المستهدف 1000 طن، أي حوالي 7000 رأس يتم ذبحهم في أربع أيام وتوزيعهم في توقيت معين للحفاظ على سلامتها وهو ما يحتاج إلى لوجيستيات للوصول إلى أقصى منطقة في الجنوب والشمال، وهو ما يحتاج إلى حوالي 50 جزار منقطعين يوميا للتشفية و20 من المشايخ لمتابعة الذبح الشرعي وكل هذا يتم بجهود كبيرة جدا.

ومن جانبه، وجه وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، الشكر لوزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، على ما يبذله من جهود من أجل أعمال البر والخير، قائلا: « إنه حاضرا في كل مناسبة يتقدم بالمبادرة والهدف واحد وهو دعم الأسر الأكثر احتياحا».

وأكد على قيمة التكافل التي ينادي بها دائما وزير الأوقاف، لافتا إلى أنها قيمة أخلاقية من الناحية الدينية والإنسانية والاجتماعية محببة ومميزة ولكن الأهم ممارستها على أرض الواقع.

وذكر أن صكوك الأضاحي عملية تحتاج لجهود كبيرة، ويقوم بالإشراف عليها وزارات متعددة منها الزراعة والصحة مع الأوقاف والتموبن، ويتم الكشف على اللحوم وبإشراف من الأوقاف للتأكد من الذبح على الطريقة الشرعية وفي الوقت الشرعي، ويتم نقلها إلى جميع المحافظات في درجة حرارة تحافظ على جودة اللحوم.

وأكد على أن أي كمية تطلب يتم بتوفيرها من كل السلع ومنها اللحوم الحية والأرز والقمح وغيرها، مضيفا أن البروتوكول يأتي استجابة لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتخصيص 1.8 مليار دولار لتوفير السلع الاستراتيجية.

وأشار إلى أن زيادة المنافذ خصوصا في المناسبات، ومنها معرض أهلا رمضان وتوافره في كل الأماكن والمحافظات أمر هام جدا، فعندما نزيد المعروض ويكون أكثر قليلا من الطلب يثبت السعر وإنما إن قل قليلا بالمقارنة بالطلب هناك احتمالية لزيادة الأسعار.

وأكد على أهمية التعاون، موضحا أنه سمة أساسية للنجاح، كما أن توزيع شنط رمضان مع وزارة الأوقاف وتوقيع بروتوكول تعاون للاتفاق على صكوك الأضاحي وحتى قبل بدء شهر رمضان دليل على رؤية حقيقية لوزارة الأوقاف.

وقبل توقيع البروتوكول تم عرض فيلم تسجيلي قصير مدته دقيقتين ونصف، يضم أبرز اللقطات الخاصة بجهود وزارة الأوقاف في مجال خدمة الأسر الأولى بالرعاية.

وأهدى وزير الأوقاف، مصحفا إلى وزير التموين والذي قام بتقبيله، وآخر إلى رئيس الشركة القابضة اللواء أحمد حسانين.

واستطاعت «بوابة أخبار اليوم» الوصول إلى أرقام الحسابات البنكية الخاصة بالتبرع لصالح مشروع صكوك الأضاحي، إسهاما في مساعدة المتبرعين الوصول إلى الحسابات بسهولة للتبرع قبل وخلال شهر رمضان.

وتأتي أرقام الحسابات كالتالي:

- البنك المركزي المصري : ( 2/22222/450/9) .

- بنك مصر: (1400001009999999) .

- البنك الأهلي المصري: (0013070465285400014) .


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة