وزير الدفاع البريطاني المقال جافين وليامسون
وزير الدفاع البريطاني المقال جافين وليامسون


«تصفية حسابات وأنقذتها أكثر من مرة».. وزير الدفاع البريطاني المُقال يهاجم «ماي» 

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 02 مايو 2019 - 12:28 م

هاجم وزير الدفاع البريطاني المقال جافين وليامسون رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بعدما اتخذت قرارًا بإقالته على خلفية تسريبات اتهمته بأنه من أعطاها للصحافة.

بداية الأزمة

كانت صحيفة «ديلي تليجراف» البريطانية نشرت عدد من التسريبات من داخل الاجتماع السري لمجلس الأمن القومي البريطاني والذي كان يبحث منح شركة «هواوي» أفضلية لإقامة شبكة 5G في المملكة المتحدة.

ومنح شركة هواوي الصينية إمكانية إقامة تلك الشبكة في بريطانيا من شأنه أن يخلق أزمة كبيرة مع الولايات المتحدة الأمريكية ورئيسها ترامب، الذي يخوض حربا تجارية مع الصين ومن شأنها أيضًا أن يهدد التبادل المعلوماتي بين البلدين.

وأجرت الحكومة البريطانية تحقيقا داخليا في واقعة التسريبات تلك، بقيادة السير مارك سيدويل مستشار الأمن القومي البريطاني الذي اطلع على سجل وزير الدفاع المقال وأنه تحدث مع أحد محرري صحيفة «ديلي تليجراف» لمدة 11 دقيقة عقب انتهاء الاجتماع.

وأصدرت تريزا ماي قرار بإقالة جافين وليامسون بعدما أكدت على أنه لم تعد قادرة على الوثوق فيه مرة أخرى بعد التسريبات التي تسبب بها.

وليامسون يهاجم الجميع

وعقب قرار الإقالة أجرى وزير الدفاع البريطاني السابق جافين وليامسون حوارًا مع صحيفة ديلي ميل البريطانية هاجم فيه جميع المسئولين بالحكومة البريطانية وعلى رأسهم تيريزا ماي بعد قرار إقالته.

وقال وليامسون إن رئيسة الوزراء اختارت الشخص الخاطئ لتقيله، وأقسم بحياة أطفاله بأنه لم يكن هو مصدر التسريبات الأخيرة.

وتابع أنه بالفعل تحدث مع صحفي يعمل في جريدة «ديلي تليجراف» لمدة 11 دقيقة عقب الاجتماع ولكن حديثهم كان يدور حول السياسة الخارجية لبلاده، ومفاوضات البريكست ولم يتطرق الأمر إلى هوواوي مطلقا.

وشدد وزير الدفاع المقال على أنه كان صاحب الفضل في بقاء رئيسة الوزراء في منصبها طوال تلك الفترة، وأنه دافع عنه أكثر من مرة إلا أنها تخلت عنه واتخذت قرارا بإقالته.

واتهم وليامسون السير مارك سيدويل بأنه أجرى التحقيقات معه بدافع الانتقام، لافتا إلى أنه أتيحت له الفرصة لأكثر من مرة كي يستقيل إلا أنه أصر على استكمال دوره لأنه يرفض كل الاتهامات التي وجهت له ولفريقه.

مصير غامض

وينتظر وزير الدفاع البريطاني المقال مصيرا غامضا، وربما لن تتوقف معاناته عند مجرد الإطاحة به من منصبه، بل ستقوم الشرطة البريطانية بالتحقيق الجنائي منه، وإذا أثبتت عليه تهمة التسريب فإنه من الممكن أن يتعرض لعقوبة الحبس.

وقال نائب رئيس حزب العمال توم واتسون إن رئيسة الوزراء تقول أن لديها أدلة بإدانة جافين وليامسون، ولكنه في نفس الوقت يصر على براءته، لذلك يجب أن يخضع ويليامسون، إذا ثبت أنه خرق الأسرار الرسمية، عليه أن يحاسب ويتخلى عن راتبه الوزاري.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة