«روشته» للمزارعين عن كيفية تخزين محصول القمح بالمنازل
«روشته» للمزارعين عن كيفية تخزين محصول القمح بالمنازل


تعرف على كيفية تخزين محصول القمح بالمنازل

عادل إسماعيل

الخميس، 02 مايو 2019 - 02:07 م

 

مع بدء عمليات حصاد محصول القمح، يحرص المزارعون قبل توريد محصولهم للجمعيات الزراعية، على الاحتفاظ بما يكفي استخداماتهم وسد حاجتهم طوال العام، والتي تحتاج إلى طريقة في التخزين للحفاظ عليها من الآفات الناتجة عن التخزين غيرة الصحيح.

 

يقدم المهندس محمدي البدري الخبير الزراعي وعضو نقابة الزراعيين، لـ «بوابة أخبار اليوم» «روشتة» للمزارعين يوضخ فيها طريقة تخزين كميات القمح التي تكفي للاستخدامات المنزلية طوال العام منذ بدء الحصاد للحفاظ علىيها من الإصابة بأي حشرات أو آفات أو تغييرات مناخية تؤثر على عملية التخزين.

 

وأكد البدري، أنه يجب على المزارعين الاهتمام  باختيار مكان التخزين، بحيث يجب أن يكون المكان نظيفا وآمنا، وأن يكون بعيدا عن مصادر المياة أو درجات الحرارة المرتفعة وبعيدا عن الرطوبة، لأن الرطوبة  تؤدى إلى الإصابة بفطريات التعفن على حبوب القمح.

 

وأضاف عضو الزراعيين، أنه من المهم ايضا أن يراعى المزارع الاهتمام بعمليات التعبئة ووضع المحصول بشكل يسمح بمرور الهواء البارد داخل المخزن أو تركيب هوايات لخفض درجات الحرارة وطرد الرطوبة خارج المخزن.

 

وأشار المحمدي، إلى أنه يجب على المزارعين، مراعاة عدم ملامسة الاقماح للأرض مباشرة داخل المخزن وأن تكون هناك فواصل خشبية أو بلاستيكية بين الاقماح وأرضية المخزن، لافتا إلى أنه للحفاظ على الاقماح المخزنة  من الإصابة بأي حشرات أو رطوبة أو حالة تعفن يجب تبخير الاقماح باستخدام حبوب التبخير مثل السيلفوس بمعدل ٢ قرص / طن. 

 

وشدد الخبير الزراعي، على أنه بعد  الإنتهاء من عملية التخزين بالطريقة الصحيحة، يجب على المزارعين احكام غلق المخزن جيدا بطريقة محكمة لعدم وصول القوارض لداخل المخزن.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة