قافلة جامعة المنوفية
قافلة جامعة المنوفية


الري والتسميد الآمن لمحصول الذرة في قافلة جامعة المنوفية بقرية أبو مشهور

سهام فودة

الخميس، 02 مايو 2019 - 03:12 م

توجهت قافلة زراعية في كلية الزراعة جامعة المنوفية إلى مركز الإرشاد الزراعي بقرية أبو مشهور بركة السبع لإرشاد المزارعين والمرشدين الزراعيين حول الرى والتسميد الآمن لمحصول الذرة لرفع الإنتاجية.

 

وأكد المشاركون بالقافلة بأن الذرة يحتاج طوال فترة نموه إلى 110 وحدة نيتروجين يتم تجميعها من سلفات النشادر والنترات واليوريا ونترات الكالسيوم وحسب نوع الأرض وتاريخها ويحتاج الذرة الى 70 وحدة بوتاسيوم يتم وضع جزء منها أثناء إعداد التربة، ويتم وضعه خلال موسم النمو ويرحل جزء آخر إلى ما بعد ظهور الشرابة والحرير ويحتاج الذرة الى حوالى 50 وحدة فوسفور من مصادرة المتعددة سواء السوبر فوسفات أو الماب أو حمض الفوسفوريك.

 

كما أشاروا إلى أن محصول الذرة يحتاج أيضا إلى 10 وحدات كالسيوم و8 وحدات ماغنسيوم ويحتاج الذرة الى عناصر صغرى متخخصة للحبوب وإضافة الهيوميك وأيضا سلفات الزنك وسلفات المنجنيز فبرنامج التسميد عام وإرشادى ويجب مراعاة باقى الظروف واحتياجات كل منطقة وحسب تحاليل الارض المتاحة وبعد شهر من الزراعة وقبل تلامس الخطوط يجب إجراء عملية العزيق بالعزاقات المناسبة ووضع كمية 20 وحدة نيتروجين مع العزقة وقد تحتاج الظروف الى عمل عزقتين متتاليتين.

 

ويحتاج الذرة خلال فترة نموة 3600 متر مكعب مياه حسب المنطقة تقل وتزداد حسب الظروف المناخية المحيطة وحسب مواعيد نضج الصنف وحسب مواعيد الزراعة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة