الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري
الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري


وزير الري يترأس الاجتماع الأول للجهات المعنية بتنظيم موسم الحج

أ ش أ

الخميس، 02 مايو 2019 - 06:12 م

 

عقد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري ورئيس بعثة الحج للعام الحالي، اجتماعًا مع ممثلي الجهات المعنية بتنظيم موسم الحج عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء وممثلي وزارات الداخلية والتضامن الاجتماعي والسياحة والصحة والسكان والأوقاف وشركة مصر للطيران، لبحث سبل التنسيق بين كافة الجهات للتيسير على الحجاج وخروج موسم الحج بالشكل الأمثل.

وطالب وزير الموارد المائية والري، ورئيس بعثة الحج للعام الحالي، بالتنسيق بين البعثات الثلاث الخاصة بقرعة وزارة الداخلية، وأيضا بعثة الجمعيات الأهلية والسياحة للوصول إلى أفضل السبل التي تيسر على كافة الحجاج رحلة الحج وضرورة التنسيق الإعلامي المسبق ومعالجة كافة السلبيات السابقة وتلافيها.

واستعرض اللواء عمرو لطفي ممثل وزارة الداخلية كافة الخطط الموضوعة والجهود، وأيضا التيسير على من فازوا بالقرعة بسداد المبالغ المطلوبة في البنوك مباشرة، أو مكاتب البريد وأيضا التكامل الإلكتروني مع وزارة الصحة والتسكين إلكترونيا قبل وصول الحجاج.

وأشار الدكتور حسام الخطيب ممثل وزارة الصحة، إلى إنهاء كافة الكشوفات الطبية على الحجاج وإعداد قاعدة بيانات بالحالة الصحية لكل حاج واحتياجاته الصحية.

وأفاد بأن البعثة الصحية تصطحب ما يقرب من 10 أطنان من الأدوية والمستلزمات الطبية بزيادة 25%، وتوفر كتيبا يتضمن كافة الإرشادات الصحية وتوفر حوالي 40 عيادة صحية بكافة مقرات البعثة.

بدوره، أكد مجدي شلبي ممثل وزارة السياحة، وجود غرفة عمليات لمتابعة كافة المجريات وأية أحداث طارئة وأن هناك تنسيقا جيدا مع بعثتي التضامن والداخلية.

فيما أوضح المستشار أشرف حمدي ممثل وزارة التضامن الاجتماعي أن بعثة الجمعيات تضم مايقرب من ١٢٤٠٠ حاج على أربعة مستويات، وتم اتخاذ كافة الاحترازات للتيسير على الحجاج، كما تم تدريب المشرفين المصاحبين للأفواج لتحقيق أقصى سبل الراحة لهم.

وأكد ممثل وزارة الاوقاف اختيار 53 واعظا على أعلى مستوى لمصاحبة الحجاج وتوفير الفتاوى والإجابة على كافة استفساراتهم.
وأكد ممثل شركة مصر للطيران أن الشركة ووزارة الطيران تعملان على توفير كافة سبل الراحة للحجاج وتخصيص الصالة الموسمية وتقليل فترات الانتظار. 

ووجه وزير الري بضرورة قيام أئمة المساجد خلال الفترات القادمة بنشر الوعي بالسلوكيات السليمة للحجاج سواء خلال خطب الجمعة أو خلال شهر رمضان القادم، وأيضا توحيد الفتوى لكافة أعضاء البعثة الدينية والتركيز الإعلامي على تجنب بعض السلوكيات غير السليمة مثل اصطحاب كميات كبيرة من مياه زمزم لما له أضرار خلال الرحلة والتأكيد على أنه مصرح فقط لكل حاج بخمسة لترات من المياه مع تغليفها بشكل محكم.

وطالب الوزير البعثة الطبية بالعمل على توفير كافة المعلومات عن الحالة الصحية لكل حاج لتوفير الرعاية الصحية المطلوبة، ووجه بضرورة التيسير على الحجاج خلال رحلتي الذهاب والإياب، وخصوصا فترات الانتظار.

وجه الدكتور محمد عبدالعاطي الشكر لأعضاء اللجنة، مع تمنياته لهم بالتوفيق لخروج موسم الحج بالشكل الأمثل، كما وجه بضرورة الاجتماعات التنسيقية بشكل مستمر خلال الفترة القادمة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة