زيارة رئيس الوزراء للبنان زيارة رئيس الوزراء للبنان

تزامناً مع زيارة رئيس مجلس الوزراء للبنان..

إنفوجراف.. تعرف على طبيعة العلاقات الاقتصادية المصرية اللبنانية

أحمد عيسى- إيمان الخميسي الجمعة، 03 مايو 2019 - 10:20 ص

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إنفوجراف، سلط من خلاله الضوء على طبيعة العلاقات الاقتصادية المصرية اللبنانية.

 يأتي ذلك تزامناً مع زيارة رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي، إلى لبنان لرئاسة وفد مصر في اجتماعات الدورة التاسعة للجنة العليا المشتركة بين مصر ولبنان وحضور فعاليات منتدى الاقتصاد العربي.

وجاء في الإنفوجراف, أن حجم التبادل التجاري بين مصر ولبنان بلغ 643 مليون دولار عام 2018, حيث تصل حجم الصادرات المصرية للبنان 527 مليون دولار, في حين تصل حجم واردات مصر من لبنان 116 مليون دولار.

وأوضح إنفوجراف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء, أن أهم الصادرات المصرية إلى لبنان تتمثل في (المصنوعات من الحجر والأسمنت- حديد الزهر والصلب- المنتجات الزراعية- الزيوت العطرية ومستحضرات ‏التجميل- الآلات والأجهزة المنزلية), فيما تتمثل أهم الواردات المصرية من لبنان في (منتجات الشعير والقمح واللدائن ومصنوعاته- خردة الحديد- الكتب والمطبوعات).

أما فيما يتعلق بالاستثمارات اللبنانية في مصر, فإن لبنان تحتل المركز التاسع في قائمة الدول المستثمرة في مصر, كما تعد الاستثمارات اللبنانية ثالث أكثر الاستثمارات الأجنبية نمواً في مصر منذ عام 2011, وقد بلغ إجمالي الاستثمارات اللبنانية في مصر  ‏1.16 مليار دولار موزعة على 1342 شركة.

وعن أبرز المبادرات التي أطلقتها وزارة التجارة والصناعة الرامية إلى بناء إطار للتكامل الصناعي المصري اللبناني, فقد أوضح الانفوجراف, أنه تم إطلاق مبادرة "مصر ولبنان إلى أفريقيا" والتي تهدف إلى زيادة صادرات الدول العربية إلى القارة الأفريقية, كما تم إطلاق مبادرة غرفة مواد البناء في اتحاد الصناعات مع نقابة مصنعي الرخام في لبنان لتشجيع تصدير منتجات ‏الرخام المصرية للسوق اللبناني, وأخيراً مبادرة "اشتري المصري" التي أطلقها مكتب التمثيل التجاري المصري في لبنان للمنتجات التي لا يوجد لها ‏مثيل مُصنَع محلياً في لبنان.

 


 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة