رئيس وزراء اليابان شينزو آبي
رئيس وزراء اليابان شينزو آبي


صحيفة يابانية: آبي مستعد للاجتماع مع زعيم كوريا الشمالية دون شروط

رويترز

الجمعة، 03 مايو 2019 - 12:12 م

 

نقلت صحيفة يابانية، الجمعة 3 ابريل، عن رئيس وزراء اليابان شينزو آبي قوله إنه مستعد للاجتماع مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون دون شروط لإنهاء حالة انعدام الثقة التي طال أمدها بين البلدين.


وجاءت تصريحات آبي لصحيفة سانكي بعد أيام من اجتماعه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في واشنطن وتوجيه الشكر له على أنه أثار قضية احتجاز كوريا الشمالية عددا من المواطنين اليابانيين مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون في القمة بينهما في فبراير.


وعلى مدى سنوات كانت اليابان تضع حل قضية مواطنيها، الذين خطفهم عملاء من كوريا الشمالية قبل عقود في إطار تدريب جواسيس، شرطا لتحسين العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع بيونجيانج.


وتسعى اليابان مثل الولايات المتحدة إلى إنهاء برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية.


ولمح آبي إلى تغيير موقف بلاده في مقابلة مع الصحيفة أجريت يوم الأربعاء بقوله إن الطريقة الوحيدة "لكسر الشك المتبادل الراهن" بالنسبة له هي أن يجري محادثات غير مشروطة مع كيم.


وأضاف "هذا هو السبب في أنني أود الاجتماع معه دون وضع شروط وإجراء مناقشات صريحة. آمل أن يكون زعيما يقرر على نحو مرن واستراتيجي الشيء الأفضل لبلاده".


وقالت كوريا الشمالية في 2002 إنها اختطفت 13 يابانيا في السبعينات والثمانينات.


وتعتقد اليابان أن كوريا الشمالية اختطفت 17 من مواطنيها أعيد خمسة منهم. وتقول كوريا الشمالية إن الثمانية الباقين توفوا وإن الأربعة الذين تتحدث عنهم اليابان لم يدخلوا أراضيها أصلا.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة