مراحل استقدام العامل إلى الإمارات
مراحل استقدام العامل إلى الإمارات


تعرف على مراحل استقدام العامل إلى الإمارات

نور إبراهيم

الجمعة، 03 مايو 2019 - 07:11 م

 

قال المستشار العمالي بالقنصلية المصرية بأبوظبي ياسر أحمد عيد، إن مراحل استقدام العمالة إلى الإمارات تمر بمرحلتين.

وأوضح المستشار العمالي، أن المرحلة الأولى يقوم صاحب العمل بطباعة عرض العمل الذي سيقدمه للعامل والذي يحتوي على وصف شامل لحقوق وواجبات كل طرف من طرفيه، وشروط وظروف العمل، وذلك عبر المنشآت المشتركة في نظام تسهيل، أو من خلال تطبيق لدى صاحب العمل.

ويتوجب على صاحب العمل التوقيع الكترونيًا على عرض العمل وإرساله إلى العامل في بلده الكترونيًا، وذلك للاطلاع عليه من قبل العامل، وإبداء موافقته عليه سواء بالتوقيع في حال كان العامل سيشغل إحدى مهن المستويات الأولى والثانية والثالثة، أو بالبصمة للعمال الذين سيشغلون المهن المصنفة في المستويين الرابع والخامس، ويكون العرض باللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة الى لغة ثالثة يفهمها العامل.

ويتعين على صاحب العمل إرفاق عرض العمل الموقع عليه من قبل العامل في طلب الموافقة المبدئية لتصريح العمل، وعند وجود العامل داخل دولة الإمارات تطبق الإجراءات ذاتها.

أما المرحلة الثانية فتتمثل في تصريح العمل، ويقصد بها تقديم المنشأة طلب تصريح لاستقدام واستخدام عامل من داخل أو خارج الدولة ، ويتم إحالة الطلب الكترونيًا إلى الوزارة وللموافقة المبدئية على إصدار تصريح عمل جديد يجب أن لا يوجد للعامل المطلوب استقدامه تصريح عمل فعال ، ولا يقل عمره عن (18) سنة ، وأن تكون المهنة تتفق مع نشاط المنشأة ، وأن تكون رخصة المنشأة سارية المفعول ولا توجد عليها أية مخالفات ، ويكون صلاحية التصريح (60) يومًا.

ويأتي بعد ذلك إذن الدخــول للعمل تمنح الإدارة العامة للإقامة وشئون الأجانب الوافد إذنًا (تأشيرة) يجيز له دخول الدولة للعمل بها، وذلك بعد موافقة الجهات المختصة والحصول على عرض عمل من مؤسسة خاصة أو عامة، يجيز تصريح الدخول لحامله الدخول إلى أراضي الدولة مرة واحدة خلال شهرين من تاريخ صدوره . ويتعين على صاحب العمل خلال مدة 60 يومًا التقدم بطلب للحصول على الإقامة للموظف والتي تتضمن الفحص الطبي، والحصول على بطاقة هوية مقيم، وبطاقة العمل، وختم تأشيرة الإقامة على جواز سفره والذي يشير إلى أن العامل يقيم في الدولة بكفالة المنشأة التي يعمل لديها.

وأكد المستشار العمالي ضرورة اعتماد التأشيرة من مكتب التمثيل العمالي بسفارة جهورية مصر العربية لدى دولة الإمارات وذلك للتأكد من صحته ومراجعة الشروط التعاقدية به، وفي جميع الأحوال يجب التوجه بإذن الدخول إلى الإدارة العامة للتشغيل والتمثيل الخارجي بوزارة القوى العاملة لمراجعته واعتماده قبل استخراج تصريح العمل . ويُتاح لحاملي كافة أنواع التأشيرات تعديل وضعية إقامتهم في الدولة وتغييرها من إذن دخول للزيارة أو السياحة إلى تأشيرة إقامة، بالإضافة إلى رسم مالي مقداره 555 درهما إماراتيا كبدل مغادرة وذلك قبل انتهاء صلاحية إذن الدخول (التأشيرة) وكان وزير القوى العاملة، محمد سعفان، قد أعلن إنه في إطار الحفاظ على حقوق العمالة المصرية المسافرة للعمل في الخارج وحمايتها وصيانتها، فقد وجه مكاتب التمثيل العمالي التابعة للوزارة بسفارات وقنصليات مصر بالخارج، بعمل شرح مبسط عن قوانين العمل بالدول العربية، لتعريف العامل المصري بحقوقه وواجباته فى دولة العمل ليكون عونا له قبل وبعد أن يتوجه إلى العمل بهذه الدول، فضلا عن عدم وقوع الشباب في شباك سماسرة التسفير للعمل بالخارج.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة