منتخب جنوب أفريقيا منتخب جنوب أفريقيا

أمم إفريقيا 2019| منتخب جنوب أفريقيا.. الآمال معلقة على تدارك إخفاقات الماضي

أحمد نزيه الجمعة، 03 مايو 2019 - 09:19 م

يعود منتخب جنوب أفريقيا للظهور مجددًا في أمم أفريقيا 2019 على أرض مصر، بعد أن كان قد تغيب عن المشهد القاري في نسخة الجابون 2017.

ويسجل منتخب الأولاد حضوره العاشر في البطولة، فقد شارك من قبل في تسع مناسبات، من بينها سبع مرات على التوالي بدايةً من ظهوره الأول عام 1996 عندما استضاف البطولة، وتُوج حينها بلقبه الأوحد على حساب منتخب تونس.

أمم إفريقيا 2019| آخر المتأهلين

منتخب أولاد البافانا بافانا كان آخر المتأهلين لأمم أفريقيا هذه النسخة، بعد أن حجز تذكرة التأهل من تونس على حساب منتخب ليبيا في الجولة الأخيرة شهر مارس الفائت. وانتصر وقتها على المنتخب الليبي بهدفين لهدفٍ.

وتأهل منتخب حنوب أفريقيا بحلوله في المركز الثاني للمجموعة الخامسة برصيد 12 نقطة (جمعها من 3 انتصارات و3 تعادلات)، خلف المنتخب النيجيري الذي تصدر المجموعة بـ13 نقطة، وأمام المنتخب الليبي صاحب الـ7 نقاط، وسيشل في المركز الأخير بنقطة وحيدة.

أمم إفريقيا 2019| قرعة صعبة

وأوقعت قرعة البطولة، التي جرت تحت سفح الأهرامات في الثاني عشر من أبريل الماضي، منتخب جنوب أفريقيا في أقوى مجموعات البطولة، وهي المجموعة الرابعة مع منتخبات المغرب وكوت ديفوار وناميبيا.

وسيستهل منتخب الأولاد مشواره في البطولة يوم 25 يونيو بمواجهةٍ محتدمةٍ مع أفيال كوت ديفوار، قبل أن يواجه منتخب ناميبيا، الحلقة الأضعف في المجموعة، يوم 28 يونيو، ويختتم مواجهاته بلقاء المغرب في الأول من يوليو.

وسيسعى منتخب الأولاد لتخطي الفشل الملاحق للمنتخب منذ عام 2000، حيث كان آخر ظهور للمنتخب في الدور نصف النهائي، وأحرز وقتها المركز الثالث.

أمم إفريقيا 2019| مردود متواضع

ومن ذلك الحين، لم يقدم المنتخب الجنوب أفريقي أي نجاحاتٍ تذكر، وتأهل للدور ربع النهائي فقط في مناسبتين عامي 2002 و2013 على أرضه، وفي كلاهما ودع البطولة أمام منتخب مالي.

وخلاف ذلك، كان الخروج من الدور الأول أو الفشل في التأهل للبطولة هي السمة الغالبة على عطاءات المنتخب الجنوب أفريقي في البطولة، على مدار ما يُقرب من عقدين من الزمن، وهو ما سيسعى منتخب الأولاد حتمًا لكسره في نسخة مصر 2019، عن طريق الذهاب بعيدًا والوصول لأادوار متقدمة في البطولة.

وتأهل منتخب جنوب أفريقيا من قبل لكأس العالم في ثلاث مناسبات أعوام 1998 و2002 و2010، حين نظم المونديال، وودع المونديال من الدور الأول في المناسبات الثلاث.

أمم إفريقيا 2019| تشكيلة المنتخب

ويعتمد منتخب جنوب أفريقيا على مجموعةٍ من اللاعبين المحليين ينشطون في الدوري الجنوب أفريقي، وعلى رأسهم لاعبو ميملودي صاندونز، أقوى أندية البلاد في السنوات الأخيرة، وإلى جانبهم بعض المحترفين، أمثال ليبو موثيبا، مهاجم نادي ليل الفرنسي، وبيرسي تاو، لاعب تشارليروا البلجيكي.

ويتولى تدريب المنتخب المدرب الإنجليزي ستيوارت باكستر، والذي يتولى الإدارة الفنية للمنتخب منذ أواخر عام 2017، بعد أن فشل المنتخب في التأهل لكأس العالم 2018.

وتجدر الإشارة إلى أن المنتخب الجنوب أفريقي يحتل حاليًا المرتبة 73 في تصنيف الفيفا الشهري لشهر مارس، وهو بذلك في المركز الرابع عشر على المستوى الأفريقي.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة