وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو


قناة سعودية: تركيا ترفض التعاون لوقف إرهاب إيران 

رضا خليل

الجمعة، 03 مايو 2019 - 09:57 م

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يحتوي على تقرير مصور بعنوان «تركيا ترفض التعاون لوقف إرهاب إيران »، ويكشف فيه تصريحات وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، خلال المؤتمر الصحفي اليوم الجمعة أن بلاده لا يمكنها تنويع وارداتها النفطية بسرعة، بعد أن أنهت الولايات المتحدة إعفاءات كانت منحتها لبعض مشتري الخام من إيران.

وأوضح « الوزير أوغلو » أن تركيا  تمكنت من التحول تدريجياً عن اعتمادها الشديد على الخام الإيراني على مدار الاثني عشر شهراً الماضية، مشيرا الى أن النفط من بعض الدول الأخرى غير مناسب لمصافي التكرير التركية.

وتابع: «لا يبدو أن بإمكاننا تنويع مصادر النفط الذي نستورده في فترة زمنية قصيرة»، مضيفاً أنه ينبغي لواشنطن أن تعيد النظر في قرارها.

وأضاف « الوزير أوغلو »: «علينا أن نجدد التكنولوجيا لمصافينا النفطية عندما نشتري النفط من دول أخرى، ذلك سيعني أن تبقى مصافي التكرير مغلقة لبعض الوقت، هذا بالطبع له تكلفة».

وبحسب قناة "مداد نيوز"، السعودية أن الواردات التركية  هبطت من إيران بشكل تدريجي منذ مايو الماضي عندما تحدثت الولايات المتحدة لأول مرة عن عقوبات محتملة.

وتعتمد تركيا بشكل شبه كامل على الواردات لتلبية حاجاتها من الطاقة، واستوردت 912 ألف طن شهرياً في المتوسط من النفط من إيران حتى مايو، وهو ما يمثل 47 في المائة من مجمل حاجاتها من الطاقة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة