خالد العناني وزير الآثار خالد العناني وزير الآثار

صور| وزير الآثار يكشف عن «مقبرة مزدوجة» بالهرم ترجع للأسرة الخامسة

ريم الزاهد السبت، 04 مايو 2019 - 11:29 ص

أعلن الدكتور خالد العناني وزير الآثار، نجاح بعثة الآثار المصرية برئاسة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في الكشف عن مقبرة مزدوجة لشخصين بمنطقة الأهرامات، يرجع تاريخها لـ «بداية النصف الأول من الأسرة الخامسة» وأعيد استخدامها في عصر الأسرة الـ26.

وتخص المقبرة المكتشفة ، نبيلين في الدولة ، كانا  كاهنين خلال عصر الدولة القديمة، وبالتحديد الأسرة الخامسة، هما "بحنوى ما"، و "نوى "، وهى مقبرة تحوى نقوشًا بحالة ممتازة.

كما عثرت البعثة المصرية برئاسة د. مصطفى وزيري ، داخل المقبرة على توابيت ، مغلقة ، لم يتم فتحها ، إلى جانب عدد من اللقى الأثرية ، الخاصة بالكاهنين.

وقام د.العنانى، قبل الإعلان عن المقبرة ، بجولة تفقديه لمقابر العمال ، التي تم اكتشافها منذ 7 سنوات وبالتحديد في يناير 2010 من خلال بعثة المجلس الآثار التي يرأسها د.زاهى حواس ، وترجع مقابر العمال من بناة الأهرام ، إلى الأسرة الرابعة "2649- 2513 ق.م" ، وهى المرة الأولى التي يتم فيها الكشف عن مقابر خاصة بالملك خوفو "2609 - 2584 ق.م"، وخفرع "2576-2551 ق.م"، خاصة لأن مئات المقابر الأخرى التي تم اكتشافها من قبل ترجع إلى أواخر عهد الأسرتين الرابعة والخامسة "2649-2374 ق.م" .

أوضح د. العناني أن بداية الأعمال بدأت في صعيد مصر في أغسطس ٢٠١٨  حيث تفضل الرئيس بافتتاح متحف سوهاج القومي  سلسلة من الاكتشافات الكثيرة منها خوي، وورشة التحنيط، تم انجاز ٣ مشاريع للمياه الجوفية ،  في ٣٣ يوم بتكلفة ٣٠٠ مليون جنيه لإنقاذ معالم أثرية هامه منها كوم أمبو بأسوان وكوم الشقافة بالإسكندرية والاوزيريون بسوهاج والتي كانوا يعانون من خطر المياه الجوفية لمدة أكثر من ١٠٠ عام هذا بالإضافة إلى إقامة العديد من التماثيل الضخمة بعد إعادة تجميعها وترميمها بالأقصر وأخميم.

وأكد د. العناني، أن كل هذه الانجازات  والاكتشافات الأثرية هامة والمشروعات هي ليست فقط إضافة علمية وأثرية ، بل خير ترويج لمصر وإبراز صورتها الحقيقية وقوتها الناعمة أمام العالم أجمع وخاصة في وجود عدد كبير من الإعلام العالمي والمحلي.
 

جاء ذلك اليوم السبت خلال فعاليات المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير بالجزء الجنوبي الشرقي لمنطقة آثار الهرم للإعلان عن تفاصيل الكشف الأثري الجديد ، بحضور عالم المصريات الدكتور زاهي حواس وذلك وسط تغطية إعلامية عالمية ومحلية. 

 

«مقبرة مزدوجة» بالهرم
«مقبرة مزدوجة» بالهرم
«مقبرة مزدوجة» بالهرم
«مقبرة مزدوجة» بالهرم
«مقبرة مزدوجة» بالهرم
«مقبرة مزدوجة» بالهرم
«مقبرة مزدوجة» بالهرم
«مقبرة مزدوجة» بالهرم

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة