محمد بن على كومان
محمد بن على كومان


48 ألف قتيل ومصاب سنويا ضحايا حوادث الطرق في 13 دولة عربية

أسماء مصطفى

السبت، 04 مايو 2019 - 01:10 م

 

أكد الدكتور محمد بن على كومان، الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب، أن إحصائيات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن حوادث السير تتسبب سنويا في مقتل أكثر من 1.25 مليون شخص، وتعرض ما بين 20 إلى 50 مليون شخص آخرين لإصابات متفاوتة الخطورة من جراء تلك الحوادث التي تؤدي في الكثير من الحالات إلى إعاقة.

وأضاف أن هذه الحوادث تعد السبب الأول للوفيات لدى الشباب ما بين 15 و29 سنة، وتكلف في معظم البلدان 3% من الناتج المحلي الإجمالي، ما يجعلها من أخطر المشكلات التي تواجهها دول العالم.

جاء ذلك خلال انطلاق فعاليات أسبوع المرور العربي والذي يقام في الفترة من 4 وحتى 10 مايو الجاري، وذلك سعيا من الدول لتحقيق كافة شروط السلامة المرورية بكل الوسائل الممكنة.

ويشارك المجتمع المدني في أسبوع المرور العربي، وتصدر الأمانة العامة مطبوعات ومطويات تعمم على كل الدول العربية أعضاء مجلس وزراء الداخلية العرب.

وأكد الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب، أن اختيار شعار أسبوع المرور العربي لعام 2019م "القيادة الآمنة تضمن سلامتك وسلامة الآخرين" رسالة مباشرة إلى السائق لتنمية روح المسئولية لديه واتخاذ القرار الصحيح عند القيادة، وبضرورة التقيد بأنظمة وقواعد المرور، وأهمية التعاون مع رجال المرور بهدف تحقيق أقصى مستويات السلامة له وللمحيطين به.

وأشار الدكتور محمد بن على كومان أنه على الصعيد العربي تشير النشرة الإحصائية السنوية لحوادث المرور الصادرة عن الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، والتي تضمنت معطيات لـ 13 دولة عربية، إلى أن عدد حوادث المرور المسجلة خلال عام 2017م بلغ 1013765 حادثا مروريا؛ ما تسبب في مقتل 23320 (شخصا وجرح 254329 آخرين، حيث يمثل العنصر البشري السبب الرئيسي لهذه الحوادث بنسبة 95.69%)، وقال: "هذا معطى يشكل كارثة لمجتمعاتنا العربية التي هي في أمس الحاجة إلى جهود أبنائها بقدر ما هي في حاجة إلى الحفاظ على كافة إمكانياتها وثرواتها".

وأكد الدكتور محمد بن على كومان، أن مجلس وزراء الداخلية العرب يولي موضوع السلامة المرورية أهمية خاصة، حيث قام بوضع استراتيجيات وخطط وقوانين بقصد الوقاية من حوادث المرور وعالج مخلفاتها؛ مثل الإستراتيجية العربية للسلامة المرورية لسنة 2002م، التي تهدف إلى حماية المجتمع العربي من الآثار الناجمة عن حوادث المرور وتوثيق التعاون العربي والدولي في مجال السلامة المرورية، من خلال توعية الأفراد وضمان احترام وتطبيق القواعد المرورية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة