وزير القوي العاملة
وزير القوي العاملة


سعفان يعلن عن حزمة تسهيلات للعمالة المصرية في لبنان

نور إبراهيم

السبت، 04 مايو 2019 - 03:01 م

 

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، عقب عودته للقاهرة بعد مشاركته أعمال اللجنة العليا المصرية اللبنانية برئاسة رئيسي مجلس وزراء مصر ولبنان الدكتور مصطفي مدبولي وسعد الحريري، أن اللجنة استعرضت التوصيات المرفوعة إليها من الاجتماعات التحضيرية على المستوى الوزاري في مختلف المجالات، وتم الاتفاق بالنسبة للاتفاقية المتعلقة بمجال التعاون الفني وتنقل الأيدي العاملة قيام الجانب اللبناني إحالة الاتفاقية إلى مجلس الوزراء اللبناني للنظر بإقرارها وصدور المرسوم اللازم لإبرامها.


وأكدت ضرورة قبول تعديل الصفة والفئة ونقل الكفالة العائدة ونقل الكفالة العائدة للأجراء المصريين العاملين في لبنان في جانب وزارة العمل في لبنان بما يتوافق مع القوانين والأنظمة المعمول بها علي أن يتم البت في كل حالة علي حدة، فضلا عن قبول طلبات تسوية الأوضاع للعمال المصريين الداخلين إلى لبنان بصورة نظامية للعمل بموجب موافقة مبدئية والمخالفين لشروط الإقامة والعمل.


كما ينظر مجلس الوزراء اللبناني في تعديل القرار المتعلق بالسماح للعامل المصري باستقدام أفراد عائلته وحصره بالفئة الأولى فقط علي أن يسرى هذا الإجراء على كل من يدخل الأراضي اللبنانية للعمل من تاريخ بدء سريان هذا القرار أو للذين سيتم تسوية وضعهم في الفئة المناسبة ويبقى العامل الحائز على إقامة عمل من الفئة الثانية قبل تاريخ صدور هذا القرار متمتعًا بالحقوق التى كان يستفيد منها سابقًا مع استمرار تطبيق نفس الإجراءات المعمول بها سابقا في ما خص دخول زوجات العمال المصريين للسياحة في لبنان.


وينظر مجلس الوزراء اللبناني في تسهيل نقل كفالة العمال المصريين المسجلين على كفالة شركات أو أشخاص موضوع تدابير إدارية لصالح أصحاب أعمال جدد ضمن الشروط والأنظمة المعمول بها. علي أن يتم معالجة الحالات الاستثنائية بموجب كتاب من السفارة المصرية. 


وقال وزير القوى العاملة محمد سعفان: إنه بعد موافقة مجلس الوزراء اللبناني على ما ورد بالبنود السابقة سوف يتعهد الجانب المصري برفع القيود والإجراءات المتخذة من جانبه في ما يخص عدم تجديد الإقامات للبنانيين المقيمين في مصر.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة