منتخب زيمبابوي منتخب زيمبابوي

أمم إفريقيا 2019| زيمبابوي.. ذكريات «الطوبة» التاريخية تعود إلى ستاد القاهرة

عمر البانوبي السبت، 04 مايو 2019 - 05:32 م

يبحث منتخب زيمبابوي لكرة القدم عن كتابة تاريخ لبلاده في نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2019 والتي تأهل إليها ليقع ضمن المجموعة الأولى التي تضم منتخبات مصر والكونغو الديمقراطية وأوغندا، ويخوض مباراته الأولى أمام الفراعنة يوم 21 يونيو المُقبل.

ويختلف الاتحاد الزيمبابوي لكرة القدم في قصة تأسيسه عن مختلف الاتحادات الإفريقية لكونه يعتبر من أقدم الاتحادات الإفريقية لكرة القدم على الإطلاق بعد تأسيسه عام 1892 تحت التاج البريطاني في ظل الاحتلال الإنجليزي، وأعيد تأسيسه مجددًا في العام 1964 بالاسم القديم "روديسيا"، قبل أن يعاد تأسيسه وإشهاره للمرة الثالثة تحت اسم زيمبابوي في العام 1979.

ويشرف الاتحاد الزيمبابوي لكرة القدم على المنتخب الشهير بالـ"محاربين"، وانضم للاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" عام 1980، ولكنه تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" منذ العام 1965.

 

 

أمم إفريقيا 2019| تاريخ منتخب زيمبابوي لكرة القدم مع الـ"كان"

لا يملك منتخب زيمبابوي لكرة القدم تاريخًا حافلاً في بطولة أمم إفريقيا بعدما شارك في 3 نسخ سابقة فقط، كانت الأولى في العام 2004، ولم يشارك في أي نسخة خلال القرن الماضي.

ووقع المنتخب الزيمبابوي في المركز الرابع عشر في بطولة أمم إفريقيا 2004 بتونس، وتقدم مركزًا وحيدًا ليحصد المركز الثالث عشر في أمم إفريقيا 2006 بمصر، قبل أن يشارك في النسخة السابقة ويخرج بالمركز الرابع عشر أيضًا في الجابون 2017.

 

 

أمم إفريقيا 2019| مشوار تأهل منتخب زيمبابوي

تصدر منتخب زيمبابوي ترتيب منتخبات المجموعة السابعة في تصفيات التأهل إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2019، والتي ضمت إلى جواره منتخبات الكونغو الديمقراطية وليبيريا والكونغو برازافيل.

ولعب منتخب زيمبابوي 6 مباريات، فاز في 3، وتعادل في مباراتين، وخسر مباراة وحيدة، ليصعد متصدرًا مجموعته برصيد 11 نقطة، وبفارق نقطتين عن المنتخب الكونغولي صاحب المركز الثاني.

أمم إفريقيا 2019| المدير الفني لمنتخب زيمبابوي لكرة القدم

يتولى المدرب المحلي صنداي تشيزامبوا، القيادة الفنية لمنتخب زيمبابوي، بعدما قضى فترة طويلة مديرًا فنيًا لفريق ديناموز هراري الزيمبابوي، وتعتبر هذه هي الولاية الرابعة له في القيادة الفنية لمنتخب بلاده.

كانت الولاية الأولى لصنداي مع المنتخب الزيمبابوي في العام 2003، ثم عاد مجددًا في 2007، وولاية ثالثة في 2008، حتى 2010، وعاد مجددًا للمرة الرابعة في 2017، ومستمر حتى الآن.

تولى صنداي تدريب أندية مختلفة مثل ديناموز هراري، وفري ستيتس ستارز وبلاك ليوباردز، لكنه لم يحقق نجاحات كبيرة.

 

 

أمم إفريقيا 2019| أشهر نجوم منتخب زيمبابوي لكرة القدم

نوليدج موسونا مهاجم لوكيرن البلجيكي يحمل شارة قيادة منتخب زيمبابوي لكرة القدم طوال الفترة الماضية، وهو أحد أفضل اللاعبين في تشكيل المدرب صنداي تشيزامبوا.

وتضم قائمة زيمبابوي أيضًا خاما بيليات لاعب كايزرتشيفز الجنوب أفريقي وصن داونز السابق، وتينداي ندورو لاعب أياكس كيب تاون الجنوب أفريقي.

أما عن الهداف التاريخي وعميد لاعبي زيمبابوي فهو بيتر ندلوفو هداف شيفيلد يونايتد وكوفنتري الإنجليزي السابق والذي لعب لصن داونز الجنوب إفريقي، وسجل 38 هدفًا لصالح منتخب زيمبابوي في 100 مشاركة دولية رسمية.

 

 

 

أمم إفريقيا 2019| «طوبة» كتبت تاريخ مواجهات مصر وزيمبابوي

تظل مباراة مصر وزيمبابوي في تصفيات كأس العالم 1994 الأشهر في تاريخ مباريات المنتخبين، فبعد أن كان منتخب مصر متقدمًا بهدفين لهدف ويقترب من التأهل للمرحلة النهائية لتصفيات المونديال على أرضه ووسط جماهيره باستاد القاهرة الدولي، سقطت "طوبة" من المدرجات وأصابت رأس لوران بابيبتش مدرب زيمبابوي.

 

أعيدت المباراة على أرض محايدة بقرار من الكاف وانتهت بالتعادل السلبي بين مصر وزيمبابوي ليصعد الأخير للمرحلة النهائية من التصفيات وينتهي الحلم المصري.

وتشير الأرقام إلى 14 مباراة بين منتخبي مصر وزيمبابوي في مختلف البطولات، وفاز الفراعنة في 8 مواجهات، بينما حسم التعادل 4 مباريات، وفاز المنتخب الزيمبابوي بمباراتين فقط.

أمم إفريقيا 2019| مباريات منتخب زيمبابوي لكرة القدم

يبدأ منتخب زيمبابوي مبارياته بمواجهة منتخب مصر صاحب الضيافة والأرض والجمهور يوم 21 يونيو بعد حفل الافتتاح على أرض ستاد القاهرة الدولي.

وستكون المباراة الثانية لمنتخب زيمبابوي أمام منتخب أوغندا يوم 26 يونيو، فيما يختتم دور المجموعات بمواجهة الكونغو الديمقراطية يوم 30 يونيو على ستاد القاهرة.
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة