فرحة لاعبي تنزانيا بالتأهل فرحة لاعبي تنزانيا بالتأهل

أمم إفريقيا 2019| منتخب تنزانيا.. في ظهوره الثاني يسعى لتسطير التاريخ في «الكان»

رياض محمد جعيصة السبت، 04 مايو 2019 - 11:10 م

تأهل منتخب تنزانيا، إلى بطولة كأس الأمم الأفريقية مصر 2019، المقرر إقامتها في الفترة ما بين 21 يونيو و19 يوليو المقبلين، بمشاركة 24 منتخبًا لأول مرة في تاريخ البطولة.

 ويشارك منتخب تنزانيا للمرة الثانية في تاريخه في البطولة بعد 39 عامًا من الغياب منذ ظهوره الأوحد في نسخة نيجيريا عام 1980.

أمم أفريقيا 2019| قرعة صعبة

منتخب تنزانيا، أو «نجوم الطوائف»، يتطلع لتخطى الدور الأول للمرة الأولى في تاريخه بـ«كان 2019»، بعدما أوقعته القرعة التي أقيمت في سفح الأهرامات بمصر، في المجموعة الثالثة، إلى جانب السنغال والجزائر وكينيا.

ويخوض «نجوم الطوائف» جميع مبارياته في دور المجموعات على ملعب «الدفاع الجوي» بالتجمع الخامس، بداية من مباراة السنغال يوم 23 يونيو في السابعة مساءً، ثم يواجه كينيا يوم 27 يونيو في العاشرة مساءً، ويختتم مشواره في دور المجموعات بمواجهة الجزائر يوم 1 يوليو في تمام التاسعة مساءً.

أمم أفريقيا 2019| تاريخ منتخب تنزانيا

تأسس الاتحاد التنزاني لكرة القدم في عام 1930، وكانت له مشاركة وحيدة في بطولة الأمم الأفريقية في بطولة «كان 1980».

منتخب «نجوم الطوائف»، شارك في بطولة أفريقية وحيدة في عام 1980 والتي أقيمت في نيجيريا، ولكنه لم يقدم شيء يذكر، وهزم في مباراتين أمام مصر ونيجيريا وتعادل مع كوت ديفوار.

وشارك منتخب تنزانيا في بعض البطولات الأفريقية غير الرسمية، مثل: بطولة سيكافا للأمم، وبطولة الألعاب الأفريقية بعام 1973، ولكنه لم يتمكن من تحقيق أي إنجاز يذكر.

أمم أفريقيا 2019| مشوار التأهل

صعد منتخب تنزانيا إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2019 بمصر، بعدما حصلت على المركز الثاني في المجموعة الثانية عشر من التصفيات برصيد 8 نقاط، خلف أوغندا المتصدرة برصيد 13 نقطة، بينما جاءت ليسوتو في المركز الثالث برصيد 6 نقاط، وكاب فيردي في المركز الأخير بـ5 نقاط.

منتخب تنزانيا، لم يكن ليتأهل لولا تعثر ليسوتو أمام منتخب كاب فيردى في معقل الأخير، في مباراة انتهت بالتعادل السلبي بين المنتخبين، ليرتفع رصيد ليسوتو إلى ست نقاط، مقابل خمس نقاط لكاب فيردى، لتصبح الفرصة سانحة أمام تنزانيا لتحقيق حلم الصعود إلى الكان للمرة الثانية في تاريخه بعد 39 عامًا من الغياب، مستغلةً إياها باكتساح أوغندا في دار السلام بثلاثية نظيفة.

وحقق المنتخب التنزاني، فوزين وتعادلين وهزيمتين، ليجمع في جعبته 8 نقاط احتل بهم المركز الثاني خلف المتصدر المنتخب الأوغندي برصيد 13 نقطة.

أمم أفريقيا 2019| المدير الفني لمنتخب تنزانيا

ويقود المنتخب التنزاني، المدرب إيمانويل أمونيكي، الذي يسعى إلى تحقيق مفاجئة بتخطى الدور الأول لأول مرة في تاريخه.

تولى النيجيري إيمانويل أمونيكي المهمة الفنية لمنتخب تنزانيا، في أغسطس 2018، ليقود الفريق إلى تأهل تاريخي إلى البطولة الأفريقية بعد 39 عاما من الغياب.

ولم يكن اسم إيمانويل أمونيكي غريبًا على الجماهير المصرية، خاصة جمهور الزمالك الذين يعلمون أمونيكي بناء على الفترة التي قضاها داخل جدران القلعة البيضاء منذ عام 1991 حتى عام 1994.

ويعد أمونيكي ثاني أبرز اللاعبين الأفارقة الذين تواجدوا في الزمالك بعد الغاني كوارشي، حيث سهم في حصول الفريق الأبيض على بطولتين للدوري، وهو ما جعل الجماهير تدعمه أثناء قيادته لمنتخب تنزانيا، حتى تمكن من التأهل.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة