د. خالد عبد الغفار
د. خالد عبد الغفار


وزير التعليم العالي: يجب تفعيل مبادرة «صنايعية مصر» بجميع الجامعات

مروة فهمي

الأحد، 05 مايو 2019 - 09:53 ص

 

عقد د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى اجتماعا لمناقشة آخر التطورات في تنفيذ المبادرة الرئاسية "صنايعية مصر"، بحضور د.أحمد الحيوي مستشار الوزير للتعليم الفني، والسيد عطا رئيس قطاع التعليم بالوزارة، وممثلين عن وزارات الإنتاج الحربي، والثقافة، والآثار، والهيئة العرببة للتصنيع، واتحاد الصناعات، وذلك بمقر الوزارة.

و أشار الوزير إلى أن تلك المبادرة والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي تهدف إلى تحقيق طفرة في مسار التعليم الفني والمهني ليتواكب مع احتياجات سوق العمل، وتعزيز الدور الأصيل للجامعات والمعاهد الفنية في خدمة وتنمية المجتمع، من خلال رفع تنافسية الأيدي العاملة المصرية وخلق فرص عمل جديدة وتوطين الصناعة المحلية.

وأوضح د.عبد الغفار أن المبادرة تهدف إلى تدريب وتأهيل أصحاب الأعمال اليدوية والحرف والمهن مثل النجارة والسباكة والكهرباء والحرف التراثية مثل صناعة السجاد والخزف والنحت والصدف وغيرها من الحرف.

وشدد الوزير على أهمية تفعيل تلك المبادرة بجميع الجامعات المصرية، مشيرا إلى أهمية استغلال الإمكانيات الموجودة بالجامعات لتنفيذ البرامج التدريبية، موضحاً أن المتدرب يحصل على شهادة من الجامعة كـ«تدريب مهني»، مؤكدا على أهمية أن تشمل المناهج الموجهة للمتدربين الجزء النظري بالإضافة إلى الجزء العملي والتطبيقي، لافتا إلى أهمية أن يكون هناك مسئول عن كل مهنة أو حرفة لتقديم المادة العلمية بالموقع الإلكتروني للمبادرة.

واستعرض د.أحمد الحيوي الخطوات التنفيذية التي تمت لتفعيل المبادرة منها التنسيق مع عدد من الوزارات والهيئات، ووضع الرؤية والرسالة والأهداف الخاصة بالمبادرة، وآليات التنفيذ حيث تم تحديد ٥ مهن كمرحلة أولى فى تنفيذ المبادرة وهى: "كهربائي، وسباك، ونجار، وأخصائي تبريد، وأخصائي أجهزة منزلية"، هذا بالإضافة إلى الحرف التراثية كالنحت على الخشب، والزجاج المعشق وغيرها. 

وأضاف د.الحيوي أنه تم تحديد الأماكن التي سيتم بها تدريب المتدربين، مشيرا إلى تصميم الموقع الإلكتروني للمبادرة "المنصة الإلكترونية" والتي تشمل كافة المعلومات الخاصة بالمبادرة والمهنة التي يرغب المتدرب الالتحاق بها.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة