خطة سعودية لتيسير أداء مناسك عمرة رمضان
خطة سعودية لتيسير أداء مناسك عمرة رمضان


خطة سعودية لتيسير أداء مناسك عمرة رمضان

نادر غازي

الأحد، 05 مايو 2019 - 01:23 م

تجري عمليات الاستعداد لاستقبال زوار المشاعر المقدسة خلال شهر رمضان المعظم على قدم وساق في السعودية.

أنهت جميع الجهات والأجهزة الحكومية والأهلية السعودية استعداداتها وبرامجها الخاصة بتوفير أفضل الخدمات للزوار والمعتمرين خلال الشهر الفضيل الذي تشهد فيه مكة المكرمة كثافة كبيرة من المعتمرين والزوار من داخل المملكة وخارجها لأداء مناسك العمرة، بمتابعة وإشراف الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، ونائبه الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز.
 

وأكد الفيصل على أهمية تضافر الجهود والعمل الجماعي بين الجهات ورفع مستوى التنسيق فيما بينها بما يضمن تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن خلال شهر رمضان، مشيراً إلى أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده، تؤكد على بذل كل الجهود من جميع مؤسسات الدولة الحكومية والأهلية لتقديم أرقى الخِدْمات لضيوف الرحمن من الزوار و المعتمرين والمقيمين والمواطنين.
 
وجندت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي أكثر من 12 ألف من القوى البشرية من موظفين وموظفات مؤهلين علميًا وعمليًا، للمراقبة ومتابعة سير العمل خلال شهر رمضان المبارك.
 
وأوضح الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، أن الرئاسة بدأت استعداداتها لموسم شهر رمضان من خلال خطة تم إعدادها سابقًا، وسيكون تنفيذ الخطة عبر عدد من المحاور منها المحور الخدمي، والمحور التوجيهي والعلمي الفكري، والمحور الهندسي والتشغيلي والفني، والمحور التقني، والمحور الإعلامي، والمحور الثقافي، والمحور الاجتماعي، والمحور الرقابي، والمحور التطويري، ومحور القوى العاملة.
 
وأولت الأجهزة المعنية اهتمامًا كبيرًا بالقطاع الصحي، حيث تم دعم المستشفيات والمراكز الصحية بأطقم طبية على أعلى مستوى، مع توفير المستلزمات الطبية، كما تمت زيادة أعداد عمال النظافة ليصبح إجمالي العدد 11825 عاملا، مجهزين بأكثر من 876 معدة.
 
واشتملت خطة هيئة الهلال الأحمر السعودي، على تجهيز أكثر من 85 مركزًا إسعافيًا، في منطقة مكة المكرمة، مزودة بـ 170 سيارة إسعاف، مجهزة بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية، وبقوة بشرية بلغت نحو 1365 موظفا.
 
من جانبها، قررت شركة المياه الوطنية زيادة ضخ المياه لمكة المكرمة خلال شهر رمضان، بنسبة 5% عن العام الماضي، وتبلغ كميات مخزون المياه للعام الحالي 6.1 مليون لترا بزيادة تبلغ 7% عن العام الماضي.
 
وفيما يخص النقل، فسوف يتم تأمين خدمة نقل 45 مليون راكب من المسجد الحرام وإليه خلال الصلوات الخمس، وتأمين خدمة وقوف لمليونين ونصف مليون مركبة صغيرة للمعتمرين والمصلين في مداخل مكة المكرمة، كذلك تنفيذ مليون رحلة نقل بواسطة الحافلات وتخفيض الضغط المروري على المنطقة المركزية بعدد 8 ملايين رحلة مركبة صغيرة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة