التضامن توقع بروتوكول تعاون لتطوير 50 حضانة بمحافظة الجيزة التضامن توقع بروتوكول تعاون لتطوير 50 حضانة بمحافظة الجيزة

«التضامن» توقع بروتوكول تعاون لتطوير 50 حضانة بمحافظة الجيزة

أمنية فرحات الأحد، 05 مايو 2019 - 04:14 م

شهدت وزارة التضامن الاجتماعي وجمعية تحسين اوضاع المرأة والطفل وعدد من الجمعيات الأهلية اليوم الأحد بإحدى الفنادق بالدقي توقيع بروتوكولات تعاون لتطوير 50 حضانة بمحافظة الجيزة ورفع كفاءتها والتي تأتي ضمن استراتيجية موحدة لتنمية الطفولة المبكرة بمصر والتي بدأتها الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية المختلفة من أجل تكامل التدخلات الداعمة للطفل تعليمياً وتربوياً وحركياً وذهنياً وصحياً واجتماعياً ونفسياً.

 

وأوضحت سحر مشهور مستشارة وزيرة التضامن للرعاية الاجتماعية أنه تم اختيار عدد 40 جمعية أهلية لتطوير عدد 49 حضانة تابعة لها بإجمالي 200 فصل حيث يشمل التطوير البنية التحتية والتجهيزات ودعم وبناء قدرات مقدمي الخدمة وبناء قدرات الادارة التنفيذية وتنفيذ برامج التربية الوالدية والتهذيب الاجتماعي وتوفير الرعاية الصحية وجودة تقديمها داخل الحضانة.

 

كما أكدت مشهور ان الوزارة تعمل على تنفيذ البرنامج القومي لتنمية الطفولة المبكرة الذي يعد من أهم مشروعات الوزارة خلال العام الحالي للعمل على إنشاء حضانات تعمل من خلال مناهج ومعايير للجودة وكذلك توفير فرص عمل للعاملين في هذه الحضانات بجانب مساعدة السيدات في النزول إلى العمل وترك أولادهم في حضانات تعمل وفقا للمعايير اللائقة.


وذلك بالإضافة إلى أنه سيتم العمل على بناء قاعدة بيانات تتضمن كل الحضانات بعد الانتهاء من عمليات التقييم والتصنيف حتى تكون لدى الأسر المعرفة الكاملة بالحضانات المرخصة والملتزمة بتطبيق هذه المعايير لتختار ما يناسبها.

 

وأضاف على مبارك رئيس مجلس إدارة جمعية تحسين أوضاع المرأة انه تم استهداف المناطق الاكثر احتياجا بمحافظة الجيزة وهي العياط ودهشور والبدرشين وابو النمرس وجنوب الجيزة والعمرانية
وقد وحضر اللقاء صبري محمد وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالجيزة ومحسن ناجي منسق الأنشطة والبرامج بالبرنامج القومي للطفولة المبكرة وفريق عمل المشروع بالوزارة وجمعية تحسين اوضاع المرأة والطفل والسادة مديري الادارات ومسؤولي اقسام الطفولة بالإدارات التي تم اختيارها بهذه المرحلة.

 

جدير بالذكر أنه في إطار البرنامج انتهت الوزارة من تقييم 73960 في 12 محافظة من بين عدد 14224 دار حضانة يستهدفها البرنامج من محافظات الجيزة وأسوان والقاهرة والغربية والإسكندرية والبحر الأحمر.


ويعد برنامج تنمية الطفولة المبكرة أحد اهم البرامج التي تلقي الاهتمام من الوزارة وهناك عمل دؤوب في تنفيذ البرنامج وفق أعلى مستويات ومعايير البرامج التي تستهدف الطفولة المبكرة في العالم سواء من حيث جودة المناهج التي تعد والتي تعتمد في تقييمها على نواتج التعلم والوصول بالأطفال لمستويات متميزة من الاداء واكتساب المهارات المختلفة وكذلك من حيث جودة البيئة الخاصة بعملية التعلم ومدى ملاءمتها لطبيعة الاطفال في هذه المرحلة العمرية.


وهناك تسهيلات كبيرة للتوسع في هذا البرنامج أبرزها اتاحة تمويل من وزارة المالية يصل الى 250 مليون جنية لتمويل تطوير الحضانات القائمة وانشاء حضانات جديدة.


وقد تم بالفعل الانتهاء من تقييم 50% تقريباً من دور الحضانة وجارى تقييم باقي الحضانات في المحافظات الستة المستهدفة حيث يتم بناءا على هذا التقييم البدء في تطوير 341 حضانة قائمة تابعة لجمعيات أهلية عن طريق تخصيص منح لهذا الغرض بقيمة 47 مليون جنيه يتم صرفها خلال ثلاث سنوات كبداية للتوسع في تطبيق برنامج التطوير على باقي الحضانات.

 

كما انه تم تدريب عدد كبير من الباحثين وبناء قدرات العاملين بالوزارة وعمل فريق من المتدربين المتخصصين في التقييم طبقا للمعايير وتم تجهيز الفرق بالمحافظات المستهدفة.


ويتم الآن وضع منهج موحد لدور الحضانات تم تصميمه ووضع مسودته الأولى بأيدي استشاريين في مناهج الطفولة المبكرة ويهتم المنهج بنواتج التعليم والتي تشمل كل ما يجب أن يعرفه الطفل حتى سن أربع سنوات مرورا بالتغذية السليمة والصحة العامة للطفل وأهم المشكلات السلوكية والنفسية وكيفية التعامل معها.


جدير بالذكر أن البرنامج يهدف إلى اتاحة خدمات تعليمية وتربوية موسعة وذات جودة عالية للأطفال في محافظات القاهرة - الجيزة - الغربية - البحر الأحمر- أسوان - الإسكندرية كمرحلة أولى بما يسمح للطفل المصري بالنمو العقلي والوجداني والاجتماعي والحركي واللغوي وللمرأة المصرية بالخروج لسوق العمل.


كما يتم بالتوازي تطوير اللائحة النموذجية لدور الحضانات بما يتماشى مع المعايير القومية لجودة الحضانات والمنهج الموحد والتي من المتوقع الانتهاء منها بنهاية يوليو المقبل.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة