نحس «ماكس» يلاحق «بوينج 737» الأكثر مبيعًا في العالم
نحس «ماكس» يلاحق «بوينج 737» الأكثر مبيعًا في العالم


بعد الهبوط الاضطراري.. نحس «ماكس» يلاحق «بوينج 737» الأكثر مبيعًا في العالم

إنجي خليفة

الأحد، 05 مايو 2019 - 05:17 م

على ما يبدو أن عام 2019 ليس العام الأفضل لشركة "بوينج"، أكبر شركات صناعة الطائرات في العالم، وأن نحس طراز "بوينج ماكس 8"، قد يلحق بالطراز الأقدم من الطائرة وهو "بوينج 737" والتي تعد الطائرة الأكثر مبيعا في العالم، حيث تم بيع حوالي 5 آلاف منها.


ويخضع طراز "بوينج 737 ماكس 8" للمراجعة والتقييم الفني للتعديلات التي تم إدخالها على الطائرة، بعد أن فرضت عدة دول حظرًا على تحليق الطراز، عقب سقوط طائرتين من الطراز ذاته في أقل من 6 أشهر، أوديا بحياة أكثر من 340 شخصًا.

 

هبوط اضطراري

أمس السبت 4 مايو، أعلن متحدث باسم القاعدة الجوية التابعة للبحرية الأمريكية في بلدة جاكسونفيل بولاية فلوريدا، أن طائرة تجارية من طراز "بوينج 737" هبطت على سطح نهر سانت جونز قرب جاكسونفيل.

وقال رئيس بلدية جاكسونفيل ليني كيري، على "تويتر"، إن 21 شخصًا بالغًا تم نقلهم إلى مستشفى محلي، مؤكدًا أنه لا توجد إصابات خطيرة، مضيفًا أن بقية الركاب في حالة جيدة، مقدمًا الشكر لإدارة الإنقاذ وإطفاء الحرائق لسرعة تعاملها واستجابتها مع الحادث.

وذكر مكتب قائد شرطة جاكسونفيل، على "تويتر"، أن "الطائرة لم تغرق، والجميع أحياء وتم حصرهم".

من جانبه، قال متحدث باسم القاعدة الجوية، إن الطائرة كانت قادمة من كوبا.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس بلدية جاكسونفيل بولاية فلوريدا الأمريكية ليني كيري، على "تويتر" أمس الجمعة، أن فرق الإطفاء والإنقاذ أبلغوه بأن طائرة تجارية "سقطت في النهر"، وقال إن فرق الإطفاء والإنقاذ موجودة في مكان الحادث.


اشتعال محرك طائرة

 

الثلاثاء الماضي 30 أبريل، تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، هذا الأسبوع، فيديو يظهر اشتعال محرك طائرة من طراز "بوينج 737"، لدى إقلاعها الأحد، من مطار تامبو الدولي في جنوب أفريقيا.

ويظهر في الفيديو المتداول، ألسنة اللهب، وهي تتصاعد من أحد محركات الطائرة التابعة لشركة "طيران زيمبابوي"، من مطار تامبو الدولي، متوجهة إلى هراري، والذي صوره أحد المسافرين على متنها، بحسب صحيفة "ذا صن" البريطانية.

وفي بيان لها، قالت شركة "طيران زيمبابوي"، عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر"، إن الطائرة تعرضت لـ"عطل" في أحد محركاتها، مما أدى إلى نشوب حريق قصير مساء الأحد من مطار أور تامبو الدولي إلى هراري.

وأضافت أنه على الرغم من الحادث، إلا أن الطائرة استكملت رحلتها، ووصلت إلى مطار هراري بسلام، وقام مهندسون بالكشف على المحرك، وسيعدون تقريرًا يكشف سبب اشتعال النار.

وأكدت شركة "طيران زيمبابوي" في البيان، أن مهندسيها بدأوا تحقيقا بشأن الحادث، وأنه سيتم إصدار تقرير في الوقت المناسب.

وأضافت: "نأسف لإبلاغ ركابنا الكرام أن هذا الحادث قد يؤدي إلى تعطيل جدولنا الطبيعي".

يذكر أن عدة دول وشركات، أعلنت تعليق تشغيل الطائرات من طراز "بيونج 737 ماكس 8"، بعد تحطم طائرتين من هذا النوع خلال 6 أشهر في إندونيسيا أواخر أكتوبر الماضي، وفي إثيوبيا مارس الماضي.

وعقب الحادث الطائرة الإثيوبية، أعلنت شركة "بوينج" في مارس الماضي، أنها ستقدم تدريباً أفضل للطيارين على نظام تعزيز خصائص المناورة في طائرات "البوينج 737 ماكس 8"، موضحة أن التعديلات التي أدخلتها على النظام غيرت بصورة ملحوظة طريقة عمله.

كان من تبعيات حادث سقوط الطائرة الإثيوبية قرار شركة "بوينج"، بإجراء تخفيض مؤقت لإنتاجها من طراز "737 ماكس" الأكثر مبيعا، اعتبارا من منتصف أبريل الماضي، وذلك بعد أن فرضت بعض دول العالم، حظرا على تحليق هذا الطراز، في أعقاب وقوع حادثين في نحو 6 أشهر، أوديا بحياة أكثر من 340 شخصا.

وأكد الرئيس التنفيذي لمجموعة "بوينج" دنيس مولنبرج مؤخرًا، أنه أجرى 96 رحلة تجريبية عبر النسخة المعدلة من طراز "737 ماكس"، كما أن الطيارين شاركوا في أكثر من 159 ساعة من الاختبارات.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة