صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


توريد أكثر من مليون إردب من القمح لصوامع وشون الشرقية

أ ش أ

الإثنين، 06 مايو 2019 - 01:48 م

قال محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب، إنه تم توريد مليون و318 ألفاً و752 إردباً من القمح لـ51 من الصوامع والشون؛ حيث تشهد مراكز تسويق القمح بالمحافظة إقبالا غير مسبوق من المزارعين لتوريد محصولهم من الذهب الأصفر.


وأوضح المحافظ - في بيان اليوم الاثنين - أنه يتم صرف قيمة الأقماح طبقا لدرجة النقاوة، حيث تم تشكيل لجنة بكل شونة برئاسة مفتش تموين تضم في عضويتها ممثلين عن هيئة الصادرات والواردات والزراعة والجهة المسوقة والقباني وأمين الشونة لوزن الأقماح وتحديد درجة نقاوتها وصرف قيمتها خلال 48 ساعة للمنتجين.


كما تم تسكين مهندس زراعي في كل صومعة وشونة لمتابعة عمليات التوريد وتذليل كافة العقبات أمام منتجي القمح وإعداد تقرير يومي ورفعة للجنة العليا المشرفة على حصاد وتسويق القمح بديوان عام المحافظة.

 
من ناحية أخرى، قال وكيل وزارة الزراعة المهندس علاء عفيفي، إنه تمت زراعة 389 ألفاً و690 فدانا بمحصول القمح هذا العام بزيادة قدرها 15 ألف فدان عن العام الماضي، وقد تم تجنيد 3 آلاف مهندس ومشرف زراعي للإشراف على زراعات القمح منذ بذر التقاوي وحتى الحصاد لتحقيق أعلى إنتاجية للفدان والحفاظ على المركز الأول الذي تحظى به المحافظة سنويا فى الإنتاجية والتوريد.


وأشار إلى أنه تم حصاد 250 ألفاً و600 فدان حتى الآن، وأنه تم عقد ندوات إرشادية لجميع المزارعين لحثهم على حصاد القمح فور نضجه بنسبة 100% حتى لا يحدث فقد بالإنتاج نتيجة انفراط الحبوب ولتوعيتهم بالأسعار الجديدة التي حددتها الدولة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة