بقعة شمسية كبيرة بقعة شمسية كبيرة

الجمعية الفلكية بجدة: البقعة الشمسية «نشطة».. وتشويش في إشارات الراديو

ناريمان محمد الإثنين، 06 مايو 2019 - 03:11 م

قالت الجمعية الفلكية بجدة، إن صباح اليوم الإثنين 6 مايو أصبحت البقعة الشمسية الكبيرة واضحة للتلسكوبات الأرضية بعد ظهورها منذ بضعة أيام وتنتج توهجات بشكل متواصل، وأكثرها توهج سجل هذا الصباح بلغت قوته من فئة (M1) على مقياس ريختر للتوهجات الشمسية كما يظهر في الصورة من خلال الضوء غير المرئي بواسطة المرصد الديناميكي الشمسي.

وأضافت: "قد تسبب الإشعاع من ذلك التوهج في تأين أعلى الغلاف الجوي للكرة الأرضية لفترة وجيزة مما أدى لحدوث تشويش في إشارات الراديو على الموجات القصيرة فوق آسيا والمحيط الهندي حيث تضررت الترددات الأقل من 20 ميغاهيرتز وقد لاحظ ذلك العاملون على السفن البحرية وهواة الاتصالات اللاسلكية عند حوالي الساعة (5:10 صباحا بتوقيت جرينتش)".

وتابعت: "وبشكل عام تعتبر هذه البقعة الشمسية فعلا كبيرة (لاسيما بالنظر إلى أننا في عمق الحد الأدنى للدورة الشمسية) حيث يبلغ عرضها ضعف مساحة الكرة الأرضية مما يجعلها سهلة الرصد من خلال التلسكوبات".

وتعتبر هذه هي المرة الثانية التي تقوم فيها هذه البقعة بتحريك مستوى النشاط الشمسي، فالمرة الأولى كانت في أبريل الماضي، والآن يتكرر من جديد بعد أن عادت للظهور وهي متماسكة وكبيرة بعد رحلة استمرت أسبوعين حول الجانب الآخر من الشمس.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة