آثار مصر على بوابة جوجل للتراث بتقنية ثلاثية الأبعاد آثار مصر على بوابة جوجل للتراث بتقنية ثلاثية الأبعاد

شاهد.. آثار مصر على بوابة جوجل للتراث بتقنية ثلاثية الأبعاد

كريم هلال الثلاثاء، 07 مايو 2019 - 05:13 ص


أطلقت شركة جوجل الأمريكية بوابة للتراث المفتوح العام في 18 أبريل من العام الماضي ، وذلك بمناسبة يوم التراث العالمي وهو يوم يحتفل به الجهات الأثرية والثقافية بالحفاظ على التراث من الإهمال، ومنذ ذلك الحين تتم إضافة المعلومات ومقاطع الفيديو التي توفر طرق عرض ثلاثية الأبعاد للآثار إلى قاعدة البيانات الخاصة به

وتوجَد في مصر مجموعة كبيرة من الآثار التي تعود إلى مختلف العصور، والحضارات القديمة، كالآثار المصريّة القديمة، والآثار اليونانيّة، والرومانيّة، بالإضافة إلى الآثار الإسلاميّة، حيث تنوَّعت هذه الآثار، واختلفت مفرداتها المعماريّة، فكان لكلِّ عصرٍ ميِّزاته التي تُميِّزه عن غيره من العصور

واستعانت بوابة التراث المفتوح الشهيرة لجوجل، بصور عالية الجودة بتقنية ثلاثية الأبعاد لشرح جزء كبير عن تلك الآثار كأهرامات الجيزة وقلعة قايتباي بالأسكندرية وهرم زوسر والعديد من الأثار المصرية . 

وتعتبر تقنية ثلاثية الأبعاد عبارة عن نظام يعمل على عرض الصور أو العناصر في نموذج يبدو فعلياً على شكل هيكل معين، بحيث تتضمن أبعاده العرض، والارتفاع، والعمق، وهي تقنية تعمل على جعل الصور ثلاثية الأبعاد تفاعلية، بحيث يشعر المستخدمون بأنّهم يحاكون المشهد، وهو ما يُسمّى بالواقع الافتراضي، وعادةً ما تحتاج هذه التقنية إلى عارض كمكون إضافي خاص بمتصفح الإنترنت الخاص بالمستخدم، ليتمّ عرض الصور بتقنية ثلاثية الأبعاد والتفاعل معها.

وتعد مواقع التراث العالمي هي معالم أو مناطق ترشحها لجنة التراث العالمي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونسكو» للإدراج ضمن برنامج مواقع التراث العالمية الذي تديره اليونسكو، وهذه المعالم قد تكون طبيعية، كالغابات وسلاسل الجبال، وقد تكون من صنع الإنسان، كالبنايات والمدن، وقد تكون مختلطة.

«عملية الترشيح»..


ينبغي للبلد الراغب في ترشيح إحدى آثاره أو ممتلكاته أن يُجرى أولاً جرد لممتلكاته الثقافية والطبيعية الفريدة، وهو ما يُطلق عليه القائمة الإرشادية المؤقتة لمواقع التراث العالمي وهي عملية هامه جداً، لأن الدولة يجب أن لا ترشح الآثار التي لم تدرج على قائمتها الأولية ويلي ذلك، اختيارها لإحدى الآثار من هذه القائمة ليُوضع في ملف الترشيح. مركز التراث العالمي يقدم المشورة والمساعدة في إعداد هذا الملف.

ويتم تقييم الملف من قبل المجلس الدولي للمعالم والمواقع والاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة ويرفع الملف إلى لجنة التراث العالمي التي تجتمع مرة واحدة سنوياً لتحديد إمكانية تسجيل الممتلكات المرشحة على قائمة التراث العالمي

وتوجد العديد من  «المعايير الثقافية والطبيعية » لإختيار للتراث الثقافي لعرضة على بوابة جوجل من أهمها : 

أولاً: تمثل تحفة عبقرية خلاقة من صُنع الإنسان.

ثانياً: تمثل إحدى القيم الإنسانية الهامة والمشتركة، لفترة من الزمن أو في المجال الثقافي للعالم، سواء في تطور الهندسة المعمارية أو التقنية، أو الفنون الأثرية، أو تخطيط المدن، أو تصميم المناظر الطبيعية.

ثالثاً: تمثل شهادة فريدة من نوعها أو على الأقل استثنائية لتقليد ثقافي لحضارة قائمة أو مندثرة.

رابعاً: أن تكون مثالاً بارزاً على نوعية من البناء، أو المعمار أو مثال تقني أو مخطط يوضح مرحلة هامة في تاريخ البشرية.

خامساً: أن يكون مثالا رائعاً لممارسات الإنسان التقليدية، في استخدام الأراضي، أو مياه البحر بما يمثل ثقافة أو ثقافات، أو تفاعل إنساني مع البيئة وخصوصا عندما تُصبح عُرضة لتأثيرات لا رجعة فيها.

سادساً: أن تحتوى ظاهر طبيعية فائقة أو مناطق ذات جمال طبيعي استثنائي".

سابعاً: أن تكون الأمثلة البارزة التي تمثل المراحل الرئيسية من تاريخ الأرض، بما في ذلك سجل الحياة، وكبير على ما يجري العمليات الجيولوجية في تطوير تضاريسه، أو ملامح شكل الأرض أو فيزيوغرافية كبيرة".

ثامناً: أن تكون الأمثلة البارزة التي تمثل كبيرة على الذهاب البيئية والبيولوجية في عمليات التطور والتنمية من الأرضية، والمياه العذبة الساحلية والبحرية النظم الإيكولوجية والمجتمعات المحلية من النباتات والحيوانات".

تاسعاً: أن تحتوي على أهم وأكبر الموائل الطبيعية لحفظ التنوع البيولوجي بالموقع، بما في ذلك تلك التي تحتوي على الأنواع المهددة بالانقراض وذات قيمة عالمية فريدة من وجهة نظر العلم أو حماية البيئة".

ولمشاهدة صور من أهم الأثار المصرية بتقنية ثلاثية الأبعاد عليك زيارة بوابة جوجل للتراث على الرابط التالي : https://artsandculture.google.com/entity/m02k54?fbclid=IwAR3uXV6o6I-e6fStX2VS2OkbGPJfTC9NaJWC6A1tsUp6Y6net-H5kwhDrjE

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة