صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


استشاري نفسي محذرا من عصبية الصائم: تصل إلى القتل والسيطرة عليها ممكنة

حاتم حسني

الثلاثاء، 07 مايو 2019 - 01:56 م

تشهد ساعات الصيام في شهر رمضان، الكثير من المشاهد والمواقف التي لا تتسق مع طبيعة الشهر الكريم، الذي يتسم بالتسامح والعفو وكرم الأخلاق، حسب تعاليم الإسلام دين الرحمة.

 

عن حالة العصبية الشديدة التي نشاهدها طوال النهار، قال استشاري الأمراض النفسية وعلاج الإدمان ومدير مستشفى العباسية للصحة النفسية د.مصطفى شحاتة، في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم" أن الإنسان له مكونين أساسيين أحدهما جسدي، والثاني روحي "نفسي". 

 

وأوضح د.مصطفى شحاتة، أن المكون الجسدي يتأثر بالصيام في شهر رمضان بسبب الامتناع عن الطعام لمدة تزيد عن 12 ساعة، وهو ما يؤثر على مستوى الجلوكوز في الجسم، وعلى نسب هرمون الأدرينالين المسئول عن الغضب، ما يجعل الإنسان يصل إلى درجات عالية من الغضب .

 

وعن المكون الروحي والنفسي، أشار د.مصطفى شحاتة، إلى أن القيم الدينية والأخلاقية والروحية تساعد الإنسان الصائم على تجنب موجات الغضب غير المسيطر عليها، وتلافي ما قد تسبب من ردود أفعال غير مرغوب فيها، مؤكدا أن القيم الروحية هي اللجام الذي يسيطر على حالات الغضب. 

 

وأكد استشاري الأمراض النفسية، أن الغضب له ثلاث درجات تبدأ من البسيطة وصولا إلى الدرجة العالية، والتي يمكن أن تصل إلى تبادل السباب، والتشابك بالأيدي والانفصال بين الزوجين، وقد تصل إلى إزهاق الروح أو القتل.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة