احتفالية خاصة بصدور «أسرار المنصة» لسامح محروس
احتفالية خاصة بصدور «أسرار المنصة» لسامح محروس


بالصور.. احتفالية خاصة بصدور «أسرار المنصة» لسامح محروس

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 07 مايو 2019 - 05:28 م

 

شهدت نقابة الصحفيين، احتفالية كبرى شارك فيها رموز السياسة والفكر والثقافة لمناقشة كتاب «أسرار المنصة.. قصة السنوات الأخيرة في عصر أنور السادات»، للزميل سامح محروس نائب رئيس تحرير الجمهورية.

احتضنت قاعة محمد حسنين هيكل بنقابة الصحفيين، الاحتفالية، حيث تقدم الحضور عمرو موسى وزير الخارجية الأسبق الأمين العام لجامعة الدول العربية الأسبق، الذي أكد أهمية موضوع الكتاب في هذا التوقيت وقدم التهنئة لـ«محروس» على ما بذله من جهد كبير فيه.

وشارك في الاحتفال اللواء منصور عيسوي وزير الداخلية الأسبق؛ حيث ألقى كلمة شرح فيها طبيعة التحديات الأمنية التي تواجهها مصر منذ ثورة 25 يناير 2011، مشيرًا إلى أن هذا الكتاب يساهم في خلق مساحات من الوعي لدى الشباب بأهمية وقيمة الأمن وضرورة الحفاظ عليه.

كما تحدث اللواء محمود زاهر الخبير السياسي والاستراتيجي عن التحديات التي تواجه منظومة الأمن القومي العربي، محذرًا من مخططات الصهيونية العالمية لإضعاف الدول العربية.

وروى اللواء محمد علي بلال قائد القوات المصرية في حرب الخليج جانبا من حياته، هلال فترة حرب الكويت 1991 والزيارة التي قام بها الرئيس الأسبق حسني مبارك للقوات المصرية بالسعودية، والإجراءات التي اتخذت لتأمين تلك الزيارة.
 
وحرص السفير على العايد سفير الأردن على إلقاء كلمة وجه فيها التهنئة للمؤلف. بينما استرجع اللواء فؤاد علام المسئول الأمني سابقًا تحديات المرحلة التي سبقت اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات، مؤكدًا أنه تم ضبط أحد العناصر شديدة الخطورة قبل الجريمة بأيام.
 
بدوره، أكد سامح محروس نائب رئيس تحرير جريدة الجمهورية ومؤلف كتاب "أسرار المنصة قصة السنوات الأخيرة في عصر أنور السادات" أن كتابه ليس محاولة إبداء الرأي في شخص الرئيس الراحل أنور السادات بل يقدم ثلاث شهادات تمثل تجارب ثلاث شخصيات عاصرت حادث المنصة، وتعاملت معه وهم اللواء محمد نبوي إسماعيل وزير الداخلية في أواخر عصر السادات، والدكتور صوفي أبو طالب رئيس مجلس الشعب آنذاك، واللواء فؤاد علام نائب رئيس جهاز أمن الدولة الأسبق.


وأضاف "محروس" أن الكتاب يتناول فصلا صغيرا من تاريخ وإشكالية عالقة بين الرئيس السادات والجماعات الإسلامية، لافتًا إلى أن المادة الأساسية لهذا الكتاب هي سلسلة مطولة من الحوارات التي أجراها خلال الفترة بين عامي 2002 و2005 في محاولة لمعرفة الأسباب.
  
وتحدث خلال اللقاء كل من محمد إسماعيل عضو مجلس النواب، والكاتب الصحفي سمير رجب، والفنان سمير الإسكندراني، والكاتب الصحفي حمدي حنضل مدير تحرير الجمهورية، والكاتب الصحفي رفعت رشاد عضو مجلس إدارة أخبار اليوم.

كما شارك في الاحتفال سعيد عبده رئيس مجلس إدارة دار المعارف ورئيس اتحاد الناشرين العرب، ومحمد نجم مدير تحرير أكتوبر، ومحمد جنيدي رئيس النقابة العامة للمستثمرين، وأحمد عطية صالح رئيس تحرير اللواء الإسلامي، والكاتبة الصحفية هدايت عبد النبي، والمستشار الدكتور جمال التهامي، وحماد الرمحي عضو مجلس نقابة الصحفيين. 
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة