إيهاب أبو عيش
إيهاب أبو عيش


نائب وزير المالية: نشر 16 ألف ماكينة تحصيل إلكتروني

عواد شكشك

الثلاثاء، 07 مايو 2019 - 05:32 م

قال إيهاب أبو عيش نائب وزير المالية للخزانة العامة، إن منظومة إدارة المعلومات المالية الحكومية GFMIS، أصبحت بجميع الوزارات والمحافظات والجامعات الحكومية.

 

وكشف "أبو عيش"، عن أنه تم الانتهاء من نشر شاشات المنظومة في مكاتب الوزراء والمحافظين ورؤساء الجامعات المصرية الحكومية في إطار جهود الدولة لتحقيق الانضباط المالي للموازنة العامة، وتوفير المعلومات والبيانات المالية اللحظية عن موقف التنفيذ الفعلي لجميع مصروفات وإيرادات الهيئات الموازنية التي تتبع كل وزير أو محافظ أو رئيس جامعة.

 

وأضاف نائب وزير المالية في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء ٧ مايو 2019، أن القيادة السياسية والحكومة حريصان على اتخاذ خطوات جادة وفعالة في مجال الشمول المالي ودعم التحول الإلكتروني وزيادة المتعاملين مع القطاع المالي الرسمي .

 

وأوضح أنه تم البدء في تفعيل أولى تلك الخطوات من خلال تطبيق منظومة تحصيل المستحقات المالية الحكومية إلكترونيًا من أول مايو الجاري، وأضاف أبو عيش أن وزارة المالية بالتعاون مع وزارة التخطيط والقطاع المصرفي نجحوا في نشر 16 ألف ماكينة تحصيل إلكتروني (pos) مؤخرا في الاماكن والجهات المطلوب منها تحصيل مستحقاتها التي تزيد عن 500 جنيه إلكترونيا، إلى جانب توافر 70 ألف نقطة تحصيل إلكتروني في السلاسل التجارية ومحلات السوبر ماركت وغيرها.

 

وتابع: "هناك 32 مليون بطاقة إلكترونية لدى المواطنين، وقام القطاع المصرفي مؤخرا بإتاحة 4.8 مليون بطاقة دفع مجانا ولمدة ٦ شهور من مايو الجاري لاستخدامها في سداد المستحقات الحكومية".

 

وأشار نائب وزير المالية للخزانة العامة، أن هناك بعض العقبات التي تظهر مع بداية تطبيق أية منظومة جديدة، ولكن مع مرور الوقت تتلاشى تدريجيًا، مؤكدًا أن النافذة الواحدة للمركز اللوجيستي للخدمات الجمركية في مطار القاهرة تعد نقطة انطلاق لنافذة أخرى للمركز اللوجيستي بميناء بورسعيد، والذي بدأ التشغيل التجريبي له منذ أيام.

 

وفيما يتعلق بآخر تطورات منظومة تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيا، قال نائب وزير المالية لشئون الخزانة، إن نسبة التزام التقديم بلغت 100% إلكترونيا بالنسبة لإقرارات القيمة المضافة، فيما بلغت نسبة التقديم إلكترونيا لضريبة الدخل وشركات الأموال 90%.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة