ذبح 3 سلاحف مهددة بالانقراض في الغردقة
ذبح 3 سلاحف مهددة بالانقراض في الغردقة


«‎حالة من الغضب» بعد ذبح 3 سلاحف مهددة بالانقراض في الغردقة

إبراهيم الشاذلي

الثلاثاء، 07 مايو 2019 - 06:17 م

بدأت محميات البحر الأحمر وجمعية المحافظة على البيئة "هيبكا"، تحقيقاتها للوصول إلى مرتكبي واقعة ذبح 3 سلاحف بحرية مهددة بالانقراض بجزيرة أبو منقار بالغردقة.

 

واجتاحت الأوساط البيئية بالبحر الأحمر والغواصين، حالة من الغضب بسبب الضرر البيئي الكبير الذي وقع، حيث إن تلك السلاحف من الكائنات البحرية المهددة بالانقراض.

 

من جانبه أكد الدكتور محمود حنفي أستاذ علوم البحار بجامعة قناة السويس، ومستشار جمعية المحافظة على البيئة "هيبكا"، أن السلاحف البحرية على قمة الكائنات البحرية المهددة بالانقراض، وأن الحفاظ وحماية السلاحف البحرية تحكمها مواثيق دولية وقوانين محلية تتمثل في القانون 102 أو القانون 4 لسنة 1994 والمعدل بقانون 9 لسنة 2009.

 

وفي سياق متصل، كشف الدكتور محمد إسماعيل مدرس بكلية العلوم قسم علوم البحار  بجامعه قناة السويس، أن هناك 7 أنواع للسلاحف البحرية منها 5 أنواع تعيش في البحرين الأحمر والمتوسط، وهي السلاحف الخضراء وصقرية المنقار وكبيرة الرأس والزيتونية والجلدية، ومن هذه الأنواع نوعان فقط اللذان يتكاثران في البحر الأحمر، وهى السلاحف الخضراء، والتي تكثر في الجزر الجنوبية ، والسلاحف صقرية المنقار والتي تتكاثر في الجزر الشمالية، أما الثلاثة أنواع الباقية فهي لاتضع بيضها بالبحر الأحمر.

 

 وتعيش السلاحف عمرا مديدا ،وهناك حالات معروفة لبعض السلاحف عاشت لمدة 100 عام، كما أن هناك دلائل لبعض أفراد السلاحف عاشت 200 عام، ويمكن القول إن طول فترة الحياة تختلف من نوع لآخر، تبعا للنوع كما أن السلاحف البحرية  تصل إلى النضوج الجنسي عندما يبلغ عمرها من 25 إلى 50 سنة، ولا يختلف عمر نضوج السلاحف صقرية المنقار كثيرا عن السلاحف الخضراء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة