مستثمرون: الإصلاحات الاقتصادي تدفعنا للتوسع والثقة تتزايد مستثمرون: الإصلاحات الاقتصادي تدفعنا للتوسع والثقة تتزايد

مستثمرون: الإصلاحات الاقتصادية تدفعنا للتوسع.. والثقة تتزايد

منصور كامل الأربعاء، 08 مايو 2019 - 12:28 ص

عثمان: قفزة في الاستثمارات الأجنبية بنهاية العام

حامد: نخطط لمشروعات جديدة

سالم: نقلة في حل النزاعات

 

أكد عدد من المستثمرين أن الاصلاحات التي قامت بها الحكومة خلال السنوات الثلاث السابقة وخاصة اصلاح مناخ الاستثمار تشريعيا وهيكليا من خلال احداث اصلاحات هيكلية وتشريعية ساهمت في زيادة الثقة في الاقتصاد وعززت زيادة الاستثمارات الخاصة، وتوقعوا أن تشهد الفترة المقبلة ضخ مزيد من الاستثمارات المحلية والاجنبية المباشرة.

 

وأكد اسلام سالم، مستثمر، ان الإصلاحات التشريعية والإجرائية التي تمت خلال السنوات الثلاث الماضية كان لها أثر كبير جيد وساهمت في حل العديد من المشكلات وهناك متابعة للاجراءات وللمستثمرين من قبل الجهات المعنية ومنها وزارة الاستثمار والجهات التابعة لها.

 

وأضاف أن المستثمرين العرب والأجانب ثقتهم تتزايد في السوق المصري بعد زيادة ثقة المستثمر المحلي، فالمشكلات التي كانت تستغرق عاما علي الاقل لحلها، أصبحت تحل في أيام عديدة في الوقت الحالي، من خلال اللجان المعنية بحل مشكلات المستثمرين ومنها اللجنة الوزارية لفض المنازعات والتي تعقد بشكل اسبوعي في هيئة الاستثمار وتمثل فيها كافة الوزارات المعنية ومنها وزارة المالية، وأوضح ان هناك تطورا كبيرا في حل المنازعات خاصة بعد تمثيل الجهات المختلفة في لجنة واحدة.

 

وطالب بضرورة تطوير العنصر البشري الممثلين للجهات والوزارات من خلال تطوير قدراتهم وتقليل صلاحياته وهو ما يؤدي إلي تخوفه من اتخاذ القرار المناسب.

 

وأكد ان الفترة المقبلة ستشهد مزيدا من الاستثمارات وخاصة وان السوق المصري سوق كبير وبه العوامل العديدة للنجاح، وأنهم يفكرون في زيادة استثماراتهم خاصة مع التطور الكبير الذي حدث في الطاقة وتوافرها وهو ما يؤدي إلي استقدام صناعات حديثة.

 

وقال أحمد عثمان، نائب الرئيس التنفيذي لأحد المطورين الصناعيين بمنطقة القناة، أن الفترة السابقة شهدت العديد من التطورات والاصلاحات وكان لها تأثيرإيجابي علي مناخ الاستثمار في مصر ومنها التطور الذي تم في مجال البنية الاساسية والمرافق وخاصة في منطقة السويس وهناك سرعة في استخراج الأوراق والتراخيص بالاضافة إلي التحسن في التشريعات وكلها تصب في تيسير الاجراءات والتراخيص.

 

واوضح ان المستثمرين العرب والأجانب لديهم نظرية ايجابية ومنهم مثلا المستثمرون اليابانيون والالمان والهند الذين بدأوا ينظرون إلي مصر بشكل مختلف وإيجابي وهناك العديد من الطلبات للاستثمار، وتحتاج إلي وقت للتحول إلي استثمار حقيقي.

 

وأوضح أنه بحلول الربع الاخير من هذا العام أو بداية الربع الجديد من العام القادم سيكون هناك تطور كبير في أرقام الاستثمار الأجنبي المباشر وحتي ايضا في معدل زيادة الطلبات القادمة للاستثمار في مصر.

 

واكد ان مصر قادرة علي منافسة الاسواق الآخري وان الدولة كلما أعطت مزايا للمستثمرين سيكون لهم القدرة علي زيادة استثماراتهم في مصر والتي تتيح الآلاف من فرص العمل للمصريين.


وقال زكريا حامد، مستثمر، إن هناك تغييرا ملموسا في مناخ الاستثمار خاصة فيما يتعلق بالتواصل مع المستثمرين ومعرفة مشاكلهم والحرص علي حل مشكلاتهم.


واوضح ان المشكلة ما زالت في كثرة الجهات التي يتعامل معها المستثمر خاصة فيما يتعلق بمرحلة ما بعد الحصول علي الأرض وهو ما يجعل المستثمر يتأخر كثيرا في تنفيذ مشروعه وضخ الاستثمارات وهو ما يتطلب مزيد من مراجعة بعض التشريعات.
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة