6 معلومات يجب معرفتها عن بطاقة «CIB ميزة» من «البنك التجاري الدولي» 
6 معلومات يجب معرفتها عن بطاقة «CIB ميزة» من «البنك التجاري الدولي» 


6 معلومات يجب معرفتها عن بطاقة «CIB ميزة» من «البنك التجاري الدولي» 

شيماء مصطفى

الأربعاء، 08 مايو 2019 - 04:02 م

أطلق البنك التجاري الدولي- مصر، بطاقات « CIB ميزة» في إطار الجهود التي يبذلها CIB لدعم توجه الحكومة المصرية نحو تعزيز الشمول المالي والتحول نحو مجتمع غير نقدي.


«بوابة أخبار اليوم» تقدم لقرائها أهم 6 معلومات عن بطاقة «CIB ميزة» التي أطلقها «البنك التجاري الدولي».


1-    تتيح بطاقات «  CIBميزة»، مسبقة الدفع «كارتي» وبطاقة «ميزة» مُسبقة الدفع للمُرتبات الحكومية، مجموعة من الخدمات المصرفية تتضمن سحب الأموال من ماكينات الصراف الآلي المحلية.
2-     بطاقات «  CIBميزة»، مسبقة الدفع «كارتي» وبطاقة «ميزة» مُسبقة الدفع للمُرتبات الحكومية، تتيح إتمام عمليات الشراء من خلال نقاط البيع الإلكترونية (POS).
3-    تسمح بطاقات «  CIBميزة»، مسبقة الدفع «كارتي» وبطاقة «ميزة» مُسبقة الدفع للمُرتبات الحكومية، بعمليات  الشراء عبر الانترنت محليًا.
4-    تُعد بطاقة «ميزة» مُسبقة الدفع (كارتي) أسرع بطاقة «ميزة» يمكن إصدارها، فهي مُتاحة لأي عميل يحمل بطاقة الرقم القومي وتصدر في الحال.
5-     بطاقة «ميزة» مُسبقة الدفع للمُرتبات الحكومية، يتم إصدارها لتحويل مُرتبات موظفي القطاع الحكومي، وتُعد هذه البطاقة أحد الحلول الذكية لتحويل مُرتبات العاملين بالهيئات والمؤسسات الحكومية بغض النظر عن قيمة الرواتب.
6-    مصاريف إصدار وتجديد بطاقة «ميزة» مُسبقة الدفع (كارتي) تبلغ 15 جنيهًا فقط، بينما تبلُغ مصاريف إصدار وتجديد بطاقة «ميزة» مُسبقة الدفع للمُرتبات الحكومية 20 جنيهًا.


وتُعد «بطاقات ميزة» إحدى المُبادرات التي أطلقها المجلس القومي للمدفوعات بهدف تعزيز الشمول المالي ودعم جهود الدولة للتحول إلى مجتمع غير نقدي من خلال امتلاك منظومة دفع وطنية تتيح للعملاء القيام بالعديد من المعاملات من خلال آلية تحصيل إلكتروني داخل مصر.


يذكر أن البنك المركزي المصري، أعلن عن إصدار بطاقات "ميزة" في إطار إستراتيجية التحول إلى مجتمع غير نقدي وتعزيز الشمول المالي مما يدعم تنمية قطاع المدفوعات الإلكترونية حيث يتمكّن حاملي بطاقات "ميزة" من الحصول على المدفوعات الخاصة بهم وكذلك إجراء معاملات إلكترونية وسداد مقابل الخدمات الحكومية، والرسوم، وصرف أنواع الدعم المختلفة، ويستهدف البنك المركزي المصري إصدار 20 مليون بطاقة دفع وطنية جديدة خلال 3 سنوات.


وبدأت نحو 5 بنوك عاملة بالسوق المحلية، بإصدار البطاقة المدفوعة مقدمًا «ميزة» مجانًا اعتبارًا من يوم الخميس 2 مايو، والبنوك هي البنك الأهلي المصري، ومصر، والتجاري الدولي-مصر، والقاهرة، والزراعي المصري؛ لتوفير سبل الدفع الإلكتروني للمستحقات الحكومية، ولمدة 6 أشهر.


ويأتي إصدار البنوك الخمسة للبطاقات المدفوعة مقدمًا وبالمجان، في إطار الجهود التي يبذلها القطاع المصرفي لدعم توجه الحكومة المصرية نحو تعزيز الشمول المالي والتحول نحو مجتمع غير نقدي.


يأتي ذلك بالتزامن مع بدء وزارة المالية، في نهاية الأسبوع الماضي تطبيق منظومة الدفع الإلكترونية في جميع الجهات الحكومية وأجهزة الدولة لسداد المواطنين مستحقات الجهات الحكومية المختلفة باستخدام البطاقات الإلكترونية بجميع أنواعها.


يذكر أن وزارة المالية، انتهت من اتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق منظومة تحصيل المستحقات المالية الحكومية الكترونيا؛ تفعيلا لقرار الوزير الذي يتيح للمواطنين سداد المستحقات المالية الحكومية بما فيها الضرائب والرسوم الجمركية فيما يزيد عن 500 جنيه بإحدى الوسائل الإلكترونية، اعتبارا من اليوم الأول من مايو مع إتاحة سداد ما دون هذا المبلغ بوسائل الدفع الأخرى، وفيما يزيد عن 10 الآلف جنيه يتم سداده من خلال فروع البنوك العاملة بالسوق المصرفية المصرية.


وأكدت وزارة المالية، أن هذا الاعتماد على الدفع الإلكتروني لكل ما يتعلق بإيرادات ومدفوعات الجهات الحكومية يأتي تنفيذا لقرارات المجلس القومي للمدفوعات الخاصة بالتحول إلي مجتمع رقمي وتحقيق الشمول المالي وتنفيذا للبرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي وتوجهات الدولة للتحول إلى مجتمع أقل اعتماداً على أوراق النقد وتحفيز استخدام الوسائل والقنوات الإلكترونية في السداد. وأضافت أنه فيما يتعلق بآليات ووسائل الدفع الالكترونية فإنه سيتم استخدام الوسائل التالية وهى كروت المرتبات، أو كروت الحسابات البنكية، أو الكروت مسبقة الدفع، أو كروت الائتمان أو عن طريق الإنترنت (أونلاين). 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة