مارتن يول وحسام غالي وميدو
مارتن يول وحسام غالي وميدو


نهائي دوري أبطال أوروبا| ذكريات ثنائي مصري مع مارتن يول في توتنهام

عمر البانوبي

الخميس، 09 مايو 2019 - 11:09 ص

وصل فريق توتنهام هوتسبير الإنجليزي إلى نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه بعد مباراة ملحمية أمام أياكس أمستردام الهولندي حوّل فيها تأخره بـ 3 أهداف في مجموع مباراتي الذهاب والإياب لنصف النهائي إلى تعادل 3-3، وتأهل بأفضلية تسجيل الأهداف خارج أرضه.

 

ويستعد توتنهام لخوض مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ليفربول في نهائي إنجليزي خالص والذي تقرر إقامتها على ملعب واندا ميتروبوليتانو بالعاصمة الإسبانية مدريد يوم 1 يونيو المُقبل.

 

يعتبر محمد صلاح، نجم منتخب مصر وليفربول الإنجليزي، أول لاعب مصري يرتدي قميص الريدز، وهو أيضًا أول لاعب مصري يخوض نهائي دوري أبطال أوروبا وأول لاعب عربي يخوض النهائي لنسختين متتاليتين، لكن هناك ثنائي مصري سبق له ارتداء قميص توتنهام هوتسبير الإنجليزي.

 

ميدو

كان أحمد حسام «ميدو» أول لاعب مصري يرتدي قميص نادي توتنهام هوتسبير الإنجليزي بعدما انضم له معارًا من روما الإيطالي في الموسم 2005/06، باتفاق قاده وكيل اللاعبين الأشهر مينو رايولا.

 

وانضم ميدو لتوتنهام بشكل نهائي بعد ذلك ليصبح أحد أبرز نجوم الفريق اللندني في الفترة من 2005 وحتى 2007، واستطاع أن يسجل 19 هدفًا بقميص السبيرز ويصنع 3 أهداف بعد ظهوره في 61 مباراة بمختلف البطولات التي شارك بها.

 

حسام غالي

انضم حسام غالي، قائد الأهلي ومنتخب مصر السابق، لصفوف توتنهام هوتسبير الإنجليزي موسم 2006/07 قادمًا من فينورد روتردام الهولندي بعد موسمين ونصف مع الفريق الهولندي العريق.

 

شارك غالي في 34 مباراة بقميص توتنهام وسجل 3 أهداف وصنع 5 أهداف في كل البطولات التي شارك بها مع الفريق الإنجليزي على مدار موسمين ونصف الموسم.

 

ورحل حسام غالي عن توتنهام معارًا في البداية إلى ديربي كاونتي الإنجليزي بعد واقعة إلقاء قميص السبيرز اعتراضًا على تبديله في إحدى المباريات، وعاد بعد انتهاء الإعارة في عهد المدرب الجديد هاري ريدناب والذي تولى المهمة خلفًا للهولندي مارتن يول آنذاك، ولكنه فضّل الرحيل وخوض تجربة جديدة مع النصر السعودي قبل العودة للأهلي.

 

مارتن يول

يربط اسم المدير الفني الهولندي مارتن يول بين الأهلي وتوتنهام الإنجليزي بعدما استطاع المدرب المخضرم قيادة انطلاقة توتنهام نحو المنافسة على المراكز المتقدمة في بداية الألفية الجديدة وتحديدًا في الفترة من 2004 وحتى 2007.

 

وكان يول صاحب اختيار الثنائي أحمد حسام «ميدو» وحسام غالي للانضمام لصفوف توتنهام، وبعد 10 سنوات تقريبًا جاء إلى مصر ليتولى تدريب النادي الأهلي في 2016 وتوج معه بالدوري المصري الممتاز.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة