مهلبية بحلوى كرات الجبن
مهلبية بحلوى كرات الجبن


رمضان 2019| حلو اليوم .. «مهلبية بحلوى كرات الجبن»

منى إمام

الخميس، 09 مايو 2019 - 11:31 ص

تتزين موائد المصريين في شهر رمضان الكريم، سواء في وجبة الإفطار أو السحور، بالعديد من أنواع الحلوى، لتعويض ما يفقده الصائم من سكريات خلال ساعات الصيام.

تقدم الشيف نشوة منصور في حلو اليوم «مهلبية بحلوى كرات الجبن» أو مهلبية بحلوى كمال باشا على الطريقة التركية

مقادير حلوى الجبن

250 جرام جبن موتزاريلا أو جبن ريكوتا

بيضة

كوب دقيق سميد

ملعقة صغيرة سكر بودرة

باكو فانيليا

كوب دقيق جميع الأغراض

رشة ملح

ملعقة كبيرة بيكنج بودر حوالى باكو

2 ملعقة كبيرة زبدة أو سمن إذا كانت العجينة معمولة بجبن موتزاريلا ولكن إذا كانت نستعمل جبن ريكوتا لا نضع أى دهون.

مقادير الشربات "السيرب"

كوب ونصف سكر

كوبين ونصف ماء

ملعقة صغيرة عصير ليمون

رشة فانيليا.

مقادير المهلبية

لتر حليب 4 كوب

نصف كوب دقيق

نصف كوب نشا

كوب سكر

2 ملعقة كبيرة جوز هند أختيارى

2 ملعقة كبيرة قشدة أو كريمة سائلة.

ملحوظة : ممكن نعمل المهلبية بمقادير أخرى حسب الرغبة أو كستر.

طريقة عمل حلوى كرات الجبن

-نخلط جبن الموتزاريلا او جبن الريكوتا مع رشة الملح والفانيليا وملعقة صغيرة سكر بودرة والبيضة وننخل الدقيق العادى مع البيكنج بودر ونضيفة مع دقيق السميد ونخلط حتى نحصل على عجينة متماسكة وطرية،

-نسخن الفرن على 200 درجة، ونحضر صينية فرن وتبطن بورق الزبدة ونكور العجينة كور صغيرة بحجم حبة الجوز أو أصغر شوية ، علشالن حتنفش ،وندخل الكرات الفرن الساخن فى الرف الوسط وتترك حتى تخبز وتصبح ذهبية اللون.

-بعد ما تم خبز كرات الجبن نخرجها من الفرن ، وهنا توجد ملحوظة لو تركناها تبرد لازم توضع فى السيرب وهو بيغلى على النارحتى تتشرب السيرب، ولوالسيرب بارد بنضعها فى وهى ساخنة

-بعد ما تم ترك كرات الجبن بردت تماما ،بنضع مقادير السيرب على النار ويترك حتى يغلى ثم نضع عصير الليمون ونهدى النار تماما ونضع فى كرات الجبن وتترك حتى تتشربة، ثم ترفع من الشربات الساخن.

-توضع فى طبق وتترك حتى تبرد تماما، وحلوى الجبن أو حلوى كمال باشا هى مثل البسكويت ليست الزلابية .

-نضع في السيرب بارد الكرات وهى ساخنة وتترك حتى تتشرب السيرب جيدا، وبعد ما تركنا كرات الجبن تبردن نجهز المهلبية ونحضر وعاء ونضع فى الحليب مع باقى المكونات ونرفع الوعاء على نار متوسطة مع التقليب بمضرب سلك يدوى، ونستمر فى التقليب حتى يغلظ القوام ،

-نحضر طبق صينية تارت غير لاصقة أو طبق بايركس ،ونرص فى كرات الجبن بعد تصفيتها من السيرب ونصب فوقها المهلبية الساخنة، إذا شعرنا أن فى سيرب ظهر على الوجة بحرص نصفية فى بولة، وندخل القالب الثلاجة حتى يتماسك جيدا، ثم نخرجه بعد ما تماسك من الثلاجة ويقلب على طبق التقديم ويقدم.

وأوضحت أنه يمكن عمل مهلبية بكرات الجبن أو مهلبية بحلوى كمال باشا فى صينية بايركس مربعة، وأيضا نضع عليها مهلبية وتزين الوجة بمكسرات وجوز هند وتوضع فى الثلاجة لتتماسك ثم تقدم.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة