ارشيفية
ارشيفية


شمال سيناء: إفطار جماعي فى الدواوين

صالح العلاقمي

الخميس، 09 مايو 2019 - 12:56 م

يتمسك سكان شمال سيناء بالعادات والتقاليد، التي يتمسك بها سكان المدن والبادية على حد سواء، يأتى فى مقدمتها الإفطار الجماعى فى الدواوين ودعوة الأقارب فى أول أيام الشهر الكريم وكذلك إعداد الرحمات للفقراء والمحتاجين، كذلك وقف نظر المشاكل فى رمضان عن طريق القضاء العرفى.

فقبل موعد الإفطار طوال أيام شهر رمضان المبارك يشعل أبناء سيناء النار، لإعداد الفطائر وكذلك تجهيز الشاى والقهوة وهى من اهم العادات التى تظهر بوضوح فى شمال سيناء.

قال حسن سلامة، باحث فى التراث السيناوى، إنه فى شهر رمضان الكريم، تنتشر ظاهرة تبادل الاطباق بين الجيران، خاصة فى القرى والمناطق البدوية، فترى الشوارع قبل الاذان بدقائق مليئة بالأطفال الذين يحملون الأطباق لتوزيعها على الجيران، المهم ان يحمل الاطفال انفسهم وقال إن إحياء هذه العادة الجميلة خلال شهر الصوم، يعمل على توطيد الحب والتآلف بين الجيران فى الشارع.

وتقول أم حسن، ربة بيت، إن عادة تبادل أطباق الأطعمة بين الجيران، من السلوكيات الجميلة التى نشأت عليها منذ الصغر، من اجل اظهار مشاعر الحب تجاه بعضهم بعضاً، ويعمل كل منهم على التعبير عن الكرم من خلال تقديم ألوان من الأطعمة المحببة لديهم والتى يبرعون فى طهيها.

وأضاف سليمان العياط، باحث فى التراث السيناوى، أن القضاء العرفى فى سيناء يتوقف خلال الشهر الكريم، حيث يتفرغ الناس للعبادة وقراءة القرآن، ومن عادات بدو سيناء توقف التقاضى ونبذ الخلافات فى رمضان، فالقضاء العرفى فى إجازة إجبارية طوال شهر رمضان المبارك فى صحراء سيناء، وأى جلسات عرفية يتم تأجيلها لما بعد الشهر الكريم.

 وتقوم بعض الدواوين داخل التجمعات القبلية بفرض غرامة على المتخلفين عن صلاة الفجر، خاصة فى رمضان عن طريق دفع مبلغ مالى يوضع فى صندوق بمعرفة شيخ القبيلة ويتم توزيعه على الفقراء قبيل نهاية رمضان، والعقوبات فى الاعتداء على الحقوق خلال شهر رمضان مغلظة لعظمة هذا الشهر، فالحق الذى تصدره المحاكم العرفية التى تعقد بعد رمضان، لاعتداءات وقعت فى شهر رمضان تكون مربعة «أى أربعة أضعاف»، ما لم يتنازل المجنى عليه عن حقه إكراما للحاضرين.

الولائم والأكلات

 وقال المهندس سعيد العمارى من بئر العبدـ، إن ابناء بادية سيناء يحرصون على تناول الافطار الجماعى فى الدواوين والمجالس العربية، حيث يتم إحضار الطعام من المنازل التى يتواجد أصحابها داخل الديوان، ويتم وضعه على مائدة كبيرة يتناول منها الجميع، وما يتبقى لا يتم رفعه إلا فى وقت متأخر انتظارا لوصول ضيف أو عابر سبيل.

 كما يحرص سكان سيناء على إعداد وليمة الرحمة، فى شهر رمضان، وهى عادة يحرص عليها أبناء القبائل البدوية، حيث يتم نحر رؤوس الماشية والماعز، وإقامة وليمة بنية إفطار الصائمين، ويدعى إليها كل الأقارب والأصدقاء وتوزيع اللحوم على منازل الفقراء فى المنطقة. 
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة