ارشيفية ارشيفية

البحيــرة.. الحبـــاش وأم الخلـــول طبـــق رئيســـى

فايزة الجنبيهي الخميس، 09 مايو 2019 - 01:09 م

يرتبط شهر رمضان فى محافظة البحيرة بطبق «الحباش» وهى أكلة شعبية تشتهر بها مدينة دمنهور، ولاتخلو مائدة رمضان فى أى منزل منه ويجاوره طبق أم الخلول حيث يفضل الأهالى تناول الحباش مع أم الخلول، وهى أكلة شعبية مشهورة رخيصة الثمن، ويكتظ سوق البندر بدمنهور بمحلات الحباش التى يقصدها الاهالى من كل مدن وقرى المحافظة.


فى البداية يقول حمدى هندى، أشهر صانعى «الحباش» فى دمنهور، إن سر تسمية « الحباش «بهذا الاسم يرجع لوالدى رحمه الله الحاج محمد هندى الذى أطلق عليه اسم «الحباش» لكثرة التوابل والبهارات المستخدمة فى صنع الطبق المكون من «طماطم، خضرة، شبت، طحينة حمراء، ليمون، ثوم، خل، زيت حار، شطة حمرا، كمون، ملح، كركم ، حمص، جوزة الطيب»، وكانت البداية مع سر «الحباش» بعد أن صنعه والدى لجيرانه من أصحاب محلات الفسيخ والسردين المملح فى منتصف القرن الماضى، وبعد تذوق طعم الحباش الذى صنعه والدى، طلب جيرانه أن يصنع لهم طبقا آخر حتى اشتهر الحباش وارتبط بالعائلة فصار اسمه «الحباش الهندى».


وأضاف هندى، أن هذه الاكلة عمرها يتعدى الــ 50 عاماً، وأصبحت تشتهر بها مدينة دمنهور عن باقى مدن ومحافظات مصر بأكملها، مشيراً إلى أن «الحباش» وصل إلى دول أوروبا عن طريق أبناء البحيرة المغتربين فى الخارج.

وتابع هندى، أن كبار الشخصيات فى المحافظة وفى مصر، يقبلون على شراء طبق الحباش يومياً خلال شهر رمضان المبارك، وأصبح الحباش من أشهر المأكولات الشعبية فى مصر، بعد أن انتشر بين جميع طبقات المجتمع، ولم يقتصر تناوله على الطبقات الشعبية فقط، وإنما وصل إلى موائد صفوة المجتمع.
وأوضح محمود قاسم، عامل بمحل حباش،أن الحباش أكلة شعبية دمنهورية لذيذة، تؤكل مع أم الخلول، والطعمية السخنة، والعيش البلدى، والسردين المملح ويزيد الأقبال عليها خلال شهر رمضان.
وعن أسعار الحباش قالت نجلاء فتحى، عاملة، إن الطبق يبدأ من 3 جنيهات، ويزيد سعره مع زيادة أسعار مكوناته من الطماطم والطحينة الحمراء والتوابل ويصل إلى 5 جنيهات وهناك الحباش المخصوص الذى يضاف إليه الطحينة بكمية أكثر.

ويقول أحمد حمدى طالب ثانوى إنه يعمل مع والده فى صنع الحباش وتجهيزه للزبائن خلال شهر رمضان نظرا للاقبال الكبير عليه مؤكدا انه بجانب الحباش الجاهز يباع الحباش جافا بسعر 30 جنيها للكيلو حيث يفضل كثير من ربات البيوت تجهيزه فى المنازل.

وتؤكد إيمان عبد اللاه، ربة منزل أن طبق الحباش من الأطباق الرئيسية على مائدة رمضان نظرا لانه فاتح للشهية ويقبل عليه الكبار والصغار بالاضافة لفوائده العديدة والصحية.. ويقول أشرف غازى، محام، إن الحباش وأم الخلول من الاطباق الرئيسية المشهورة فى رمضان منذ سنوات بين الاسر البحراوية وخاصة أهالى دمنهور.
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة