ارشيفية
ارشيفية


رمضان 2019| البلح الرطب يزين «الطبلية» بمنازل الوادى الجديد

خالد عز الدين

الخميس، 09 مايو 2019 - 01:12 م

يحتفل أهالي الوادي الجديد، بشهر رمضان هذا العام بشكل مختلف، حيث تم رصد عودة المسحراتى إلى الساحة الرمضانية من جديد بعد غياب طويل.

المسحراتى اشرف عبد المولى من سكان مدينة الخارجة القديمة وتحديدا من منطقة السبط التى تقع فى شرق مدينة الخارجة، يقول اشرف أنه كفيف ولكن بصيرة القلب تنير له الطريق فيخرج يوميا بعد الساعة الواحدة صباحا لاجوب ضواحى مدينة الخارجة وأردد مقولة المسحراتى الشهيرة التى ورثناها عن اجدادنا (اصحى يانايم وحد الدايم) رمضان كريم.


اشرف يستخدم ( طبلة كبيرة وعصا من جريدالنخيل ) حيث يتم الدق على الطبلة بنغمات معينة، تلك النغمات مازالت فى ذاكرة اشرف، التى ورثها من المسحراتى المرحوم ابراهيم الذى كان يدق الطبلة او البازة بجلدة صغيرة يبلغ طولها 30 سنتيمترا.

 

الكثير من شباب الوادى الجديد اعتبروا عودة المسحراتى الى الساحة الرمضانية «فأل خير» بعد ان اندثرت هذه المهنة منذ زمن بعيد وأن التاريخ والزمن يعيد نفسه من جديد مهما انتهت المهن مثل تلك المهنة الحبيبة الى كل نفس مسلمة وهى مهنة المسحراتى.

أما الجزء الثانى الذى مازال يرتبط به أهل الواحات هو البلح الرطب الذى يحرص أهالى الوادى الجديد على أن يكون موجوداً وقت الافطار بل يمتد تناوله حتى السحور.

ويقول د. محسن عبد الوهاب مدير فرع أكاديمية البحث العلمى بالمحافظة، أن البلح هو زينة الطبلية الواحاتية ولا يوجد بيت فى الوادى الجديد إلا وتجد البلح هو الأساس فى الإفطار.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة