توهج شمسي جديد توهج شمسي جديد

الأقمار الصناعية ترصد توهج شمسي جديد

ناريمان محمد الخميس، 09 مايو 2019 - 03:40 م

رصد الأقمار الصناعية المخصصة لمراقبة الشمس، صباح الخميس 9 مايو، حدوث توهج جديد في البقعة الشمسية الكبيرة AR2740 وهذه المرة كان انفجار من فئة (C7).

وفقا لجمعية الفكلية بجدة، قد تسبب الإشعاع الصادر عن التوهج بحدوث تأين مؤقت في أعلى الغلاف الجوي للكرة الأرضية ما أدى لحدوث إشعاع قصير الموجه فوق آسيا والمحيط الهندي، وكانت الترددات التي تضررت أقل من 20 ميغاهيرتز ، وفي العادة يلاحظ ذلك في صورة تشويش ، وربما لاحظها مشغلي الأجهزة في السفن البحرية وهواة الإتصالات اللاسلكية الذين يستخدمون أجهزة إرسال واستقبال الموجه القصيرة ذلك الاضطراب عند حوالي الساعة 8:52 صباحا بتوقيت السعودية – 5:52 صباحا بتوقيت جرينتش .

من ناحية أخرى، رصد صباح اليوم حدوث انقسام في البقعة الشمسية الكبيرة AR2740 حيث ظهر اخدود قسم نواتها المظلمة الرئيسية إلى جزئيين .
 يعرف هذا النوع من الأخدود باسم " جسر الضوء " لأن الفجوة المغناطيسية تسمح للضوء والحرارة من الأسفل بالتألق ، وبشكل عام فان طبيعة هذه " الجسور الضوئية " ليست مفهومة وغالبا ما تبشر بتفكك البقع الشمسية ، حيث تنطلق نفاثات من البلازما من الفجوة مع تلاشي البقع . ومن السهل رؤية " جسر الضوء " من خلال التلسكوبات الشمسية الشخصية وبكل سهوله.

جدير بالذكر يتوقع حدوث عواصف جيومغناطيسية قطبية من الدرجة الأولى (صغيرة) يوم 11 مايو الجاري ، وذلك مع وصول انبعاث كتلي اكليلي إلى المجال المغناطيسي لكوكبنا. مصدر ذلك الانبعاث هو البقعة الشمسية الكبيرة AR2740 ، وعلية من الممكن أن تظهر اضواء الشفق القطبي حول الدائرة القطبية الشمالية.
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة