د.أحمد عمر هاش
د.أحمد عمر هاش


أحمد عمر هاشم يوضح فضل الصيام على المسلمين

محمد عصام

الخميس، 09 مايو 2019 - 05:48 م

 

أوضح د.أحمد عمر هاشم، رئيس جامعة الأزهر الأسبق، أن مكارم الأخلاق هي ثمرة الدين الإسلامي، فالأصل في الإسلام هو الإيمان، والتطبيق العملي للإيمان يكون بالعبادات، والأخلاق هي الثمرة المترتبة على العبادات.

وأضاف «هاشم»، خلال حواره على فضائية «الحدث اليوم»، أن الصلاة تنهي عن الفحشاء والمنكر، والزكاة تطهر وتزكي الإنسان، والصيام يهدف لتقوى الله، وجميع عبادات الإسلام تثمر عن الإخلاق.

واوضح، أن أحد الصحابة عندما سأل الرسول –صلى الله عليه وسلم- عن أفضل ما يتقرب به إلى الله، فقال: " عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لاَ عِدْلَ لَهُ"، فالصيام يجعل صاحبه دائمًا وأبدًا مع تقوى الله.

ونوه، إلى أن آداب الصيام جاءت في قول رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: " إذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ فَلَا يَرْفُثْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَصْخَبْ، فَإِنْ شَاتَمَهُ أَحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ: إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ، وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ، وَلِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أَفْطَرَ فَرِحَ بِفِطْرِهِ، وَإِذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِهِ"، فالرفث يعني الفحش قولًا أو فعلًا، وأن يبتعد عن الصخب والصوت العالي، ولا يتطاول على الناس، وأن يمتنع عن قول الزور والكذب، مشددًا على أن قول الزور يحبط ثواب الصيام.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة