صورة أرشيفية صورة أرشيفية

أمم إفريقيا 2019| «الكان» في شهر رمضان.. حكايةٌ صُنعت في «جنوب أفريقيا»

أحمد نزيه الجمعة، 10 مايو 2019 - 05:08 ص

بدأ العد التنازلي لانطلاق أمم إفريقيا 2019 المقرر إقامتها في مصر في الفترة ما بين 21 يونيو إلى 19 يوليو المقبلين، فلم يعد يتبقى سوى أقل من شهرٍ ونصف الشهر على انطلاق الحدث الكروي الأكبر في القارة السمراء، والذي ينتظره الملايين من عشاق كرة القدم.

وكان من المفترض أن تُجرى أمم أفريقيا المقبلة في الفترة ما بين 15 يونيو و13 يوليو، لكن تم تأجيل البطولة أسبوعًا بناءً على طلبٍ تونسيٍ، كي يتسنى للمنتخبات المشاركة، ذات الأغلبية المسلمة، الاستعداد بشكلٍ كافٍ للبطولة بمنأى عن إرهاق صيام شهر رمضان.

ولكن في سجلات تاريخ أمم أفريقيا، هناك بطولةٌ دارت أثناء صيام شهر رمضان، ألا وهي نسخة 1996، التي كانت في جنوب أفريقيا، في الفترة ما بين 13 يناير و3 فبراير من ذلك العام.

كان الأول من رمضان للعام الهجري 1418 هجريًا، يوافق الحادي والعشرين من يناير لعام 1996، أي بدأ شهر رمضان بعد ثمانية أيام من انطلاق البطولة.

أداء عربي جيد

البطولة شهدت تتويج منتخب جنوب أفريقيا، صاحب الأرض والجمهور، على حساب منتخب تونس بالفوز عليه في المباراة النهائية بجوهانسبرج بهدفين نظيفين.

المنتخبات العربية والأفريقية المسلمة اضطرت لأداء عددٍ من المباريات تحت تأثير ساعات الصيام، ومع ذلك عبرت تونس للمشهد الختامي، وتأهلت الجزائر إلى الدور ربع النهائي قبل أن تودع أمام أصحاب الأرض والجمهور، في بطولةٍ عرفت مشاركة ثلاثة منتخبات عربية فقط.

منتخب مصر.. انتصار وانكسار

وبالنسبة لمنتخب مصر، فقد لعب مباراتين أثناء شهر رمضان، أولهما أمام جنوب أفريقيا على ملعبها في ختام الدور الأول، وكانت مواجهةً مصيريةً دخلها المنتخب المصري وفي جعبته 3 نقاط، أما جنوب أفريقيا كان لديها 6 نقاطن والكاميرون التي كانت تواجه أنجولا في نفس التوقيت كان لديها 3 نقاط أيضًا.

كان المنتخب المصري بحاجةٍ ملحةٍ للفوز لتجنب الدخول في الحسابات الضيقة، وانتظار تعثر الكاميرون أمام أنجولا، وبالفعل انتصر المنتخب المصري على منتخب الأولاد في معقله، بفضل هدف أحمد الكاس في الدقيقة السابعة من زمن المباراة، وسقطت الكاميرون في فخ التعادل الإيجابي 3-3 مع أنجولا، لتلحق مصر بجنوب أفريقيا للدور الثاني.

وفي الدور ربع النهائي، كانت المنتخب المصري في مواجهةٍ صعبةٍ أمام زامبيا، ورغم إنهاء أحفاد الفراعنة الشوط الأول متقدمين بهدف سمير كمونة، إلا أن المنتخب الزامبي انتفض في الشوط الثاني، وقلب نتيجة المباراة لفوزٍ لصالحه بثلاثة أهداف مقابل هدفٍ واحدٍ، ليودع الفراعنة البطولة من ربع النهائي في أيام شهر رمضان.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة