ياسمين الخيام: والدي الشيخ الحصري أول من رتل القرآن منفردًا .. والأبيض الأقرب لقلبي
ياسمين الخيام: والدي الشيخ الحصري أول من رتل القرآن منفردًا .. والأبيض الأقرب لقلبي


حوار| ياسمين الخيام: والدي الشيخ الحصري أول من رتل القرآن منفردًا

منةالله يوسف

الجمعة، 10 مايو 2019 - 11:30 م

اللون الأبيض هو الأقرب لقلبي

أتمنى أن التقي برسول الله

عيد ميلادي له طقوس غريبة

جمعية الحصري فتحت لي أبواب الخير

 

سيدة جميلة وهادئة، تشبه زهرة الياسمين، ولدت وتتلمذت على يد أهم شيوخ الوطن العربي، استطاعت أن تقتحم مجال الغناء بحنجرتها الذهبية، فأبدعت في الأغاني الوطنية والدينية.

تعلمت من والدها الصبر والتواضع وحُسن معاملة الأخرين، تستقبل شهر رمضان من كل عام بالأعمال الصالحة، يوم عيد ميلادها له طقوس مختلفة، لقبُوها بـ«ياسمين الخيام» بدلًا من بنت الشيخ الحصري، أكملت مسيرة والدها في حب الخير فأنشأت جمعية تحمل اسمه، أمنيتها الوحيدة هو رضا الله ورسوله عنها.

"بعدما قرر وزير الأوقاف إطلاق اسم الشيخ الحصري على الدورة 26 للمسابقة العالمية لحفظ القرآن الكريم" ممكن تحدثيني عن حياة فضيلة الشيخ الحصري؟

والدي رحمه الله ولد في 17- 9- 1917  بقرية شبرا النملة، وحفظ القرآن وأتم تجويده وهو في الثامنة من عمره، ثم التحق بالأزهر الشريف وتعلم القراءات العشر، وفي 1960 عُين شيخ «عموم المقارئ المصرية» ثم خبيرًا بمجمع البحوث الإسلامية ورئيسا للجنة تصحيح المصاحف ومستشارا لشئون القرآن بوزارة الأوقاف 1967، بعدها انتخب رئيسًا لاتحاد قراء العالم وحصل على وسام العلوم ولفنون من الطبقة الأولى في عيد العلم، وله 12 مؤلفًا في علوم القرآن، وتوفاه الله في 24 نوفمبر 1980 فور انتهائه من صلاة العشاء بعد عودته من الحج.

ما هي الصفات التي كان يتمتع بها الحصري.. وماذا تعلمت منه ؟  

 كان رجلا خلوقًا، يتحلى بخلق القرآن، فهو زرع فينا حب الله، وحب رسوله عليه الصلاة والسلام، فطوال حياته معنا أنا وأخواتي قال الله تعالى وقال رسول الله، فهو علمني التواضع واحترام الناس والتسبيح الدائم والاستغفار، الشيخ الحصري كان أستاذ إتقان وتجويد، فتعلمت منه الإتقان والتجويد في حياتنا كلها.

ماذا عن واقعة تحريف اليهود لآيات القرآن وتصدي فضيلة الشيخ لها ؟

أثناء زيارته للكويت عثر على مصاحف قام اليهود بتحريفها وتصدى لتلاعب الصهاينة وأحبط مخططهم، فالشيخ الحصري أول من سجل المصحف المرتل في أنحاء العالم، وكان هذا في عام 1961، فمرحلة توثيق القرآن تعد من أهم المحطات في حياة الحصري، فأول جمع صوتي في العالم كان للشيخ الحصري مرتلا، فالقرآن كان مرتلًا بصوته واستمرت إذاعة القرآن الكريم تذيع القرآن له منفردا لعشرة سنوات.

ماذا عن متحف الحصري؟

بمناسبة مرور مائة عام على مولده، قامت جمعية الحصري بافتتاح متحف مقتنيات فضيلة الشيخ الحصري والذي يعبر عن مسيرة العطاء والخير، حيث يضم المتحف مجموعة من الصور له مع الملوك والرؤساء في مصر والعالم وصور نادرة مع كبار العلماء والشيوخ ومجموعة مع العائلة ومجموعة مختارة من ملابس فضيلة الشيخ ومقتنياته.

 ويذكر أن الشيخ كان لا يتردد في التبرع بملابسه إذا طلبها أي واحد من الشيوخ ويضم المتحف مجموعة مختارة من الهدايا التذكارية والدروع والميداليات التي تعبر عن مسيرة عطائه في خدمة القرآن وابرزها درع من الفضة الخالصة بتوقيع الرئيس جمال عبد الناصر بمناسبة حصوله على جائزة الدولة التقديرية وفي ركن اخر من المتحف توجد سجلات المقارئ المصرية التي كان يتابعها الحصري.

لماذا اخترت اسم ياسمين الخيام وليس الحصري ؟

أنا لم اختر الاسم ولكن كتب علىَ، فخلال فترة فني كنت لا أريد أن يقترب أي أحد من والدي، فأنا صاحبة الموهبة وناضجة ومتزوجة وزوجي ولي أمري شرعا، وقدر لي أن أدخل هذا المجال، والحمد لله وضعت بصمة طيبة فيه، من أغاني دينية ووطنية، فربنا له حكمة في ذلك فكان لي دور وأديته، واخترت اسم لكي لا يقولوا "فلانة بنت فلان" وهذا ليس غريب فمعظم الفنانين لهم اسم شهرة يختلف عن اسمهم الحقيقي، في هذه الفترة كان من ضمن الناس الأصدقاء دكتور «رشاد رشدي» أستاذي بكلية الآداب ومستشار رئيس الجمهورية وقتذاك ورئيس أكاديمية الفنون، وكان خال الكاتب الكبير أحمد بهجت -رحمه الله- الذي أهداني كتاب لعمر الخيام قرأته في يوم ونصف لأن عمر الخيام  كان موسوعة ،وكانت محبوبته اسمها ياسمين فظهر الاسم ياسمين الخيام.

ما السبب في اختيارك للون الأبيض في جميع أزياءك؟

أحب زهرة الياسمين فهي زهرة فواحة، تعلن عن نفسها متواضعة وبسيطة ولا تباع، وأول ما أحد يمسكها تذبل من شدة رقتها، فأنا بطبعي أحب اللون الأبيض وأشعر بأنه يصلح لجميع المناسبات وهو أقرب الألوان لقلبي، فعندما اعتزلت الفن قررت أن لا أنشغل بالدنيا وأنشغل بحب الله فقط وليس بمواكبة الموضة.

ماذا عن طقوس الحاجة ياسمين الخيام في رمضان ؟

هو بالنسبة لي ورشة عمل هو شهر القرآن والصدقات والصبر ليس فقط على الجوع والعطش وإنما الصبرعلى الآخرين، يكفى أن هذا الشهر ملئ بالبركات والنفحات والخير فالله سبحان وتعالي يفتح أبواب الجنة الثمانية.

أقضي بعض الوقت في منزلي حتى أنتهي من جميع مسئولياتي ثم أذهب إلى الجمعية لاستقبل الأفراد بالترحاب فشعاري الذي تعلمته من والدي "لا هم مع الله" فأنا خادمة لربنا، فأهم شيء النية الخالصة مع الله، لذلك أطلب من الجميع أن يتصالحون مع أنفسهم.

ماذا عن جمعية الحصري؟

الجمعية فتحت لي أبواب الخير والصداقات، فهي تقوم بكافة الأعمال الخيرية منها كفالة اليتيم في البيوت ومراعاتهم في النجوع والقرى، ونحاول بشتى الطرق إغاثة أي ملهوف في أي مكان ، لدينا وحدة لغسيل "الكلى والمبسترين" ولدينا المعهد الأزهري لغات الذي يحتوي على منهج الأزهر إضافة إلى نظام الإنترناشيونال جميع الأنشطة التي تتخيلينها في المعهد، لدينا دار مغتربات ودار ضيافة ومزرعة كبيرة نزرع فيها كوقف للجمعية ولدينا ومصنع وورش لقضاء مستلزمات الجمعية، ومستشفى ودار مغتربات جميع ما تحلمين به ستجدينه في جمعية الحصري وجميع من يعمل بالجمعية يجمعهم حب الخير.

هل مازلت على علاقة بالنجوم والفنانين؟

نعم، الكثير من الفنانين يأتون إلى الجمعية عندما يريدون القيام بأي عمل خيري.

قرأت أن لك طقوسا تقومين بها في عيد ميلادك فما هي بالتفصيل ؟

نحن تربينا على طاقة من التسامح وحبنا لوطننا وللبشر وخلق الله كلهم، وحسن الظن بالآخر، وهناك مواسم يجب علينا التصالح فيها مع الله ومع النفس والذات، فعلى سبيل المثال يوم عيد ميلادي لا أحتفل به كبقية البشر ولكنه يوم حساب ومراجعة لجميع تصرفاتي التي قمت بها وأسال نفسي ماذا فعلت مع الله خلال العام الماضي وأعرف ما فاتني لتعويضه في الأيام القادمة.

ما هي أمنياتك في شهر رمضان ؟

أتمنى أن أفرح ربنا ويفرح بيَ وألقى رسول الله وهو راضي عني ويقبل ما تغنيت به في حبه ويمتعني الله بلذة النظر في وجهه الكريم.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة