تعرف على توصيات الزراعة لـ«مزراعي حدائق الفاكهة المتساقطة» خلال مايو
تعرف على توصيات الزراعة لـ«مزراعي حدائق الفاكهة المتساقطة» خلال مايو


تعرف على توصيات الزراعة لـ«مزارعي حدائق الفاكهة المتساقطة» خلال مايو

عادل إسماعيل

السبت، 11 مايو 2019 - 10:02 ص

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، التابعة لوزارة الزراعة، عددًا من النصائح والتوصيات الفنية الخاصة بزراعات حدائق الفاكهة المتساقطة «الكاكي - التين - القشطة» والتي يجب على المزارعين إتباعها في التعامل مع الأشجار خلال شهر مايو الجاري.

«حدائق الفاكهة المتساقطة»

1- يجب على مزارع « الفاكهة المتساقطة» خلال شهر مايو، التخلص من السرطانات على مدار الموسم، التخلص من الحشائش خارج المزرعة.

2- يجب على مزارع « الفاكهة المتساقطة» خلال شهر مايو، دهان الجذوع بالبلاستيك لحماية الأشجار من أشعة الشمس، مع زيادة عدد النقاطات مع تقدم عمر الأشجار لتوفير الرطوبة المناسبة.

3- يجب على مزارع « الفاكهة المتساقطة» خلال شهر مايو، إتمام التلقيح اليدوي للقشطة باستخدام فرشاة صغيرة ناعمة على مياسم الأزهار لضمان العقد.

4- يجب على مزارع « الفاكهة المتساقطة» خلال شهر مايو، التخلص من الثمار المصابة بالذبابة و دفنها بعد إضافة الجير الحي .

«تسميد الفاكهة المتساقطة»

1- يجب على مزارع « الفاكهة المتساقطة» خلال شهر مايو، عند تسميد الأشجار التي تروى بالغمر، إضافة 100- 150 جم سلفات نشادر أو نترات نشادر، وإضافة 150 جم سماد مركب للأشجار اقل من 3 سنوات و 300جم للأشجار اكبر من 3 سنوات، كما يتم إضافة 150 جم سلفات بوتاسيوم للأشجار الصغيرة و 300 جم للأشجار الكبيرة و يكرر كل 15 يوم.

2- يجب على مزارع « الفاكهة المتساقطة» خلال شهر مايو، عند تسميد الأشجار التي تروى بالتنقيط، في الرية الأولى يضاف 2 كجم سلفات نشادر و1 كجم سلفات ماغنسيوم، وفي الرية الثانية  يضاف 3 كجم سماد مركب 19-19-19، بينما يضاف في الرية الثالثة 3 كجم سلفات بوتاسيوم، وفي الرية الرابعة يضاف 2 لتر حامض فوسفوريك، أما الرية الخامسة يضاف 1 كجم من كل من سلفات الحديد و الزنك والمنجنيز.

3- يجب على مزارع «الفاكهة المتساقطة» خلال شهر مايو، عند التسميد الورقي يتم رش العناصر الصغرى بمعدل 300جم حديد، و 300 جم زنك، و300 جم منجنيز، و 150 سلفات نحاس، و100 جم ماغنسيوم، و 50 جم بوركس، و 250جم يوريا.

«ري الفاكهة المتساقطة»

يجب على مزارع « الفاكهة المتساقطة» خلال شهر مايو عند ري الأشجار، يتم ري الأشجار في عمر السنة الأولى بـ 15 لتر، وفي السنة الثانية بـ 18 لتر، وفي السنة الثالثة بـ 20 لتر، والأشجار ذات الأربعة  سنوات تروي بـ  30 لتر ، أما في السنة الخامسة تروي بـ 40 لتر، وأشجار الفاكهة المتساقطة أكبر من 6  تروي بكمية بـ 50 إلى 60 لتر.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة