أهمية دور الأب في حياة أطفاله  أهمية دور الأب في حياة أطفاله 

7 إهتمامات لدور الأب في حياة أطفاله 

منى إمام السبت، 11 مايو 2019 - 12:23 م

كثيرا ما نتحدث عن دور الأم الحيوي في حياة أطفالها نظراً لأنها تمثل له العطف والحنان والاحتواء وهي حلقة الوصل بينه وبين العالم الخارجي فهي تعلمه كيف يتعامل مع الآخرين ويتواصل معهم.

وأوضحت أخصائي سلوك أطفال فطوم حسن، أنه بما إن دور الأم مهم فدور الأب أيضاً لا يقل أهمية لأنه هو من يمد الطفل بمهارات مهمة أهمها هي الثقة بالنفس ومد الطفل بالحب من جنس مغاير أي أنه لو الأم أنجبت طفلة فتلك الطفلة بحاجة إلي حب أبيها وكذلك الولد فاجتماع الأم والأب معاً أمر هام في حياة طفل.

وأشارت "فطوم" أنه على الأب أن يفعل الأتي:

-أن يكون قدوة حسنة في حياة أولادة بمعني : ألا يتشاجر مع أمهم بألفاظ مهينة أو بالضرب والإهانة 

-يتمتع الأب بدرجة كبيرة من تنفيذ وعدة هذا الشئ يفرق بشكل كبير في تكوين شخصية الطفل لأن الأب لو وعد أطفاله وعد وخلف الوعد سوف يقل من نظر أطفاله وبالتالي سوف يكون أمره أنتهي بالنسبة لهم وخاصة لو الأمر تكرر أكثر من مرة. 

-يجب مصادقة أولاده بمعني أن الأب ليس بالسيطرة والتسلط المبالغ فيه علي أطفاله وإنما بمصادقة أولاده أي يكون صديق لهم يستمع لمشكلاتهم ويساعدهم في حلها دون عقاب مبالغ فيه. 

-يجب التعامل بهدوء مع أطفاله وحسن الإنصات للطفل ومشكلاته دون اللجوء للعنف وتخويف الطفل من أتفه التصرفات. 

-يجب الجلوس مع الأطفال علي الأقل ساعة يومياً لسماعهم والتواصل معهم اليومي يولد نوع من الأمان النفسي والطمأنينة للطفل وهذا ما يجعله واثق من نفسه وقادر علي التعامل مع الآخرين. 

-يجب مشاركة الأب لأطفاله بخبراته الإيجابية في الحياة التي تفيد الطفل وتجعله قادر علي الاقتداء بها في حياته الشخصية فيما بعد. 

-يجب على الأب عدم التقليل من قيمة الأم لأن هذا سوف يقلل من قيمة الأب بشكل كبير أمام أطفاله لأنه تحدث احدي من الأبوين بالسلبيات علي الأخر أمام الأطفال يجعل الطفل يحتقر الطرف المتحدث وبالتالي هذا سوف يكون الشرارة الأولي للتفكك الأسري.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة