نصائح لمرضى الكلى في الصيام نصائح لمرضى الكلى في الصيام

رمضان 2019| نصائح لمرضى الكلى في الصيام

منى إمام السبت، 11 مايو 2019 - 01:57 م

قال الدكتور علي طه القرياتي، أستاذ أمراض الباطنة بكلية طب سوهاج ورئيس وحدة الكلى بالمستشفى الجامعي، إن أمراض الكلى المزمنة تنقسم إلى 5 مراحل، حيث أن المرحلة الأولى والثانية تكون فيها وظائف الكلى مرتفعة ارتفاعا طفيفا ويمكن لهم الصوم.

وأوضح القرياتي، أن المراحل الباقية لا يجوز لهم الصيام لأن الكلى في الصيف تحتاج إلى شرب مياه بغزاره وهذا يتعارض مع الصيام، كما أن مريض الكلى الذي يقوم بعمل جلسات الغسيل الكلوي ممنوع أيضا من الصيام. 

ونصح بضرورة اتباع تعليمات الطبيب لمن أراد الصوم، حيث تختلف كل حالة على حدة، مشددا على أهمية شرب سوائل ومياه غزيرة وعصائر طبيعية، بداية من الإفطار تصل إلى 3 لترات، وتجنب الأكلات المملحة والغنية بالبروتينات مثل اللحوم.

ونصح القرياتي، مريض السكر، بتجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة سكريات، كما نصح مرضى ضغط الدم بتجنب أكل المملحات والمياه الغازية.

ونوه القرياتي، إلى ضرورة التزام مريض الكلى بالأدوية التي يتناولها حسب إرشادات الطبيب، وإذا شعر أثناء صومه بعطش شديد أو حالة إعياء يسمح له بالإفطار، ويجب مراجعة الطبيب، وبالنسبة للسحور، شدد على الإكثار من المشروبات والسوائل إلى ما قبل أذان الفجر مباشرة، وتجنب المأكولات الغنية بالدهون، وخصوصا مرضى القلب والسكر وارتفاع ضغط الدم.

وطالب مرضى السكر، بقياس السكر بصورة دورية، وبمراجعة الطبيب إذا نقص السكر عن معدل 70 مل، أو زاد عن 300 مل، ويجب عليه الإفطار فورا إذا وصل إلى تلك المعدلات.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة