المستشار العلمي لوزير الخارجية الياباني
المستشار العلمي لوزير الخارجية الياباني


المستشار العلمي للخارجية اليابانية يستعرض سياسات بلده في التكنولوجيا والابتكار

مروة فهمي

السبت، 11 مايو 2019 - 02:20 م

ألقى البروفيسور تيورو كيشي، المستشار العلمي لوزير الخارجية الياباني، محاضرة بأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا عن سياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار ودبلوماسية العلوم، بحضور عدد من المسئولين، والسفير ماساكي نوك، سفير اليابان في مصر ولفيف من رؤساء المراكز والمعاهد البحثية والوزراء السابقين وأعضاء المجالس النوعية بالأكاديمية وقيادات الأكاديمية ومشرفى البرامج وممثلى الاعلام العلمى وأعضاء السفارة اليابانية بالقاهرة.


و أكد د. خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمى، إن مصر حريصة على الاستفادة من التجارب الناجحة القائمة على مرتكزات العلوم المعاصرة، مشيرًا إلى ارتكاز الخطة الاستراتيجية لمصر 2030 على محاور الابتكار واقتصاد المعرفة، والذكاء الاصطناعي.

 وأكد علي عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر واليابان، والتعاون القائم بين البلدين في العديد من المشروعات التنموية، وأشارا إلى أن هناك تعاونًا بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ لوضع الإستراتيجية المصرية للذكاء الاصطناعي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وذكر الزيارة الذي قام بها البروفيسور تيورو كيشي، المستشار العلمي لوزير الخارجية الياباني للجامعة المصرية اليابانية، مشيرًا إلى أن الجامعة المصرية اليابانية كأحد أنجح المشروعات بين البلدين في مجال التعليم.

من جانبه أعرب د. محمود صقر عن سعادته بزيارة الخبير اليابانى، وأوضح أن استضافة الخبير تأتي في ضوء رسالة الأكاديمية كبيت خبرة وطنى معنى بالتخطيط والترويج ودعم البحث العلمى وأهمية سياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار في تطوير منظومة البحث العلمى، وأن الأكاديمية تسعى للاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال، وتتعاون الأكاديمية منذ عام 2016 مع المعهد الوطنى اليابانى لسياسات العلوم والتكنولوجيا ( NISTEP) فى مجالات الاستشراف المستقبلى وسياسات العلوم والتكنولوجيا وتبادل الباحثين.

وأشار إلي مذكرة تفاهم موقعة بين مكتب براءات الاختراع المصري ومكتب براءات الاختراع الياباني؛ لتعزيز التعاون بين البلدين في تطوير أنظمة الملكية الفكرية، وتعزيز التبادلات الثنائية والتعاون في مجال الملكية الفكرية؛ لتسهيل تطوير العلوم والتكنولوجيا والاقتصاد، واكد سيادته علي أهمية تعزيز التعاون في هذه المجالات بين المؤسسات البحثية اليابانية من جهة، والمؤسسات المصرية من جهة أخرى.

وأكد السفير الياباني، أن هذا عام مميز لمصر لأنها تسلمت رئاسة الاتحاد الإفريقي وأيضاً هو عام مميز لدولة اليابان لأنها كانت البلد المضيف لعدة مؤتمرات دولية.

وألقي المستشار العلمي لوزير الخارجية الياباني، محاضرة عن سياسة العلوم والتكنولوجيا والابتكار في اليابان، وإستراتيجية البحث العلمى في اليابان والتي تولى أهمية قصوى للذكاء الاصطناعي ومجتمع الجيل الخامس (Society 5.0).

في نهاية المحاضرة سلم الدكتور محمود صقر، درع الأكاديمية للمستشار العلمي لوزير الخارجية الياباني بالنيابة عن أسرة البحث العلمى تقديرا للخبير الياباني.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة