الشيخ محمد محمود الطبلاوي
الشيخ محمد محمود الطبلاوي


حوار| الشيخ الطبلاوي: عندي مدرسة خاصة في التلاوة.. رفضت نصيحة «عبد الوهاب»

سنية عباس- نادية زين العابدين

السبت، 11 مايو 2019 - 11:40 م

- ممارسة كرة القدم علمتنى طول النفس.. وتميزت بالقراءة لساعتين

- أول أجر كان خمسة قروش.. رمضان فرصة للتدريب على حفظ القرآن


يأتى شهر رمضان المعظم وتتلألأ أصوات مشاهير قراء القرآن الكريم حيث تضم مدرسة التلاوة المصرية العديد من الأسماء البارزة التى تعدت شهرتها حاجز الزمان والمكان وعلموا العالم الإسلامى أصول التلاوة بأصوات متفردة وأرسوا مناهج أسس التلاوة، من هؤلاء الشيخ محمود الطبلاوى نقيب القراء وعميد قارئى القرآن الكريم، صاحب الصوت المميز ليكون الحوار معه قدوة لأطفالنا وشبابنا من خلال رحلته مع القرآن الكريم:


< ما التعريف الشخصى للشيخ الطبلاوى الذى لا يعرفه أبناء الجيل الجديد؟
<< ولدت فى 14 نوفمبر 1934 بحى ميت عقبة بالجيزة تعود أصولى إلى محافظتى الشرقية والمنوفية.. تزوجت مبكرا فى سن السادسة عشرة ولى 13 ابنا.
< كيف كانت رحلتك مع كتاب الله؟
<< بدأت حفظ القرآن الكريم مع الشيخ غنيم عبيد الزاوى عندما ألحقنى والدى بكتاب القرية فى الرابعة من عمرى ثم تعلمت أحكام التجويد فالتحقت بمعهد القراءات لتعلم أحكام التلاوة وكان شيخى يقدمنى لتلاوة القرآن فى مناسبات القرية وأول أجر حصلت عليه فى الأربعينيات 5 صاغ أى 5 قروش.
ويسترجع الطبلاوى ذكرياته حول أول أجر تقاضاه.. فيقول كان يكفى أكل وشرب وشاى وسكر يوما كاملا.. وأول آيات قرأتها: «وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا» وكان عمرى وقتها 7 سنوات لان شيخى دربنى جيدا على القراءة أمام الناس والمجتمع لاعتاد على ذلك وفى العاشرة من عمرى أتممت حفظ القرآن كاملا وكان محفظى يقول لى كل كل يوم خميس يا شيخ طبلاوى أنت صوتك جميل ومؤثر وسيكون لك شأن عظيم فى المستقبل.

فى الإذاعة
< متى انطلق صوتك فى الإذاعة لأول مرة؟
<< عام 1970 اعتمدت ضمن قراء الإذاعة وسجلت أكثر من قراءة قصيرة نالت الاعجاب وكان يذاع لى برنامج من إذاعتنا الخارجية بصوت العرب مما زاد من شهرتى وأصبحت توجه الدعوات لى من جميع الدول الإسلامية والعربية فسافرت إلى أكثر من 180 دولة ممثلا فى المؤتمرات ومحكما لكثير من المسابقات الدينية وقد سلمت الإذاعة ختمة مرتلة وأخرى مجودة ولكن لا يذاع منها شىء حتى الآن هذا فضلا عن التسجيلات القصيرة التى تذاع.
< من صحبتك من قراء القرآن الكريم؟
<< تجمعنى علاقات طيبة مع كبار القراء فى عصرى وعلى رأسهم الشيخ محمود المنشاوى وعبدالباسط عبدالصمد ومصطفى إسماعيل وكامل يوسف البهتيمى وكنت حريصا على مجالسة المشاهير من القراء للاستماع مباشرة لهم أو عن طريق الإذاعة.
< وما توفيقى إلا بالله آية ترددها كثيرا وكانت ضمن موقف تعرضت له مع الموسيقار محمد عبدالوهاب فما خلفية ذلك؟
<< طلب منى عبدالوهاب إعطائى خلفية عن المقامات والموسيقا وقلت له لا والله لو أنا غيرت فى المقامات يا أستاذ عبدالوهاب مش ها أبقى الطبلاوى فأنا لى مدرسة خاصة بى نجحت فيها وما توفيقى إلا بالله وما دمت مع الله فالله سبحانه وتعالى يهيىء لك الدنيا والظروف والناس لان الموضوع متعلق بالقبول والقبول يأتى من رضا الله.
< ماذا يمثل لك الفن وكرة القدم وهما المسيطران على أبناء الجيل الحالى؟
<< أنا من محبى الاستماع لصوت كوكب الشرق أم كلثوم والموسيقار عبدالوهاب واشجع نادى الزمالك بحكم الجيرة فى ميت عقبة فقد كنت ألعب كرة القدم منذ طفولتى بنادى الزمالك والترسانة المجاورين للكتاب الذى حفظت فيه القرآن وساعدنى لعب الكرة على قراءة القرآن الكريم لانها جعلت نفسى طويلا فى القراءة فكنت أجمع بين أكثر من آية واسترسل فى القراءة لمدة ساعتين كاملتين.
< وماذا تقول لاحفادك عن الجيل الجديد الذى يهتم كثيرا بالفن والكرة ويؤجل حفظ القرآن الكريم؟
<< شهر رمضان الكريم فرصة لبدء تعليم الأطفال القرآن الكريم فمن الضرورى البدء فى سن صغيرة معهم وكان والدى يدفع أموالا كثيرة من أجل حفظى للقرآن وعلى الأهالى الحرص على ذلك والا تكون اهتماماتهم فقط للانفاق على تعليم الرياضة وان كانت هامة لبناء أجسام النشء ولانهم بطبيعتهم يميلون إلى اللهو واللعب فيصبح حفظ القرآن الكريم ثقيلا عليهم ويكون تعليمهم ما بين الشدة واللين فالقرآن يعلم التقوى والورع ووقتها لن نشكو من سوء أخلاق الأبناء وقراءتهم وحفظهم للقرآن حصاد من الحسنات والحسنة بعشرة أمثالها.
عميد المقرئين
< ما الوظائف التى تقلدتها والألقاب التى حظيت بها؟
<< عضو بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية ولجنة القرآن والمستشار الدينى بوزارة الأوقاف ونقيب قراء نقابة القرآن الكريم ومن الألقاب.. عميد المقرئين ومن عظماء دولة التلاوة ووصفنى الكاتب الراحل محمود السعدنى آخر حبة فى السبحة المباركة لقراء القرآن فى مصر.
< باعتبارك نقيبا لقراء القرآن الكريم هل هناك صعاب تواجه النقابة والقراء؟
<< لا يوجد حتى الآن مقر للنقابة يليق بمكانة القراء فنحن نستأجر شقة صغيرة بحى السيدة زينب بايجار شهرى 3 آلاف جنيه لخدمة 8 آلاف قارئ وقارئة مسجلين وأيضا مازال المعاش الذى يتقاضاه القارئ من النقابة منخفضا جدا رغم المطالبة كثيرا بزيادته.
< رفضت الخطبة المكتوبة فى المساجد لماذا؟
<< من المهين للشيخ أن يمسك ورقة ويقرأ منها الخطبة ولكن يسترسل بما يجود عليه الله سبحانه وتعالى من فيض وخاصة انه يكون متمكنا بعد اجتيازه لعدة اختبارات لكى يصعد على المنبر وكنت من المشجعين لتوحيد الخطبة بموضوع معين والحديث عنه.
< ما رأيك فى الفتاوى المضللة بالفضائيات؟
<< أدعو لأخذ الفتاوى من أهل الفتوى بدار الإفتاء والأزهر الشريف. وأصف فتاوى الفضائيات المضللة بالتهريج والخطأ الكبير.
< ما هو حصاد الطبلاوى من التكريم؟
<< تم تكريمى فى الكويت فى ابريل الماضى من قبل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد خلال حفل ختام النسخة العاشرة من جائزة الكويت الدولية لحفظ القرآن الكريم وقراءته وتجويده وسعدت بهذا التكريم لما حظيت به من عناية واهتمام من أمير الكويت باكرامه لأهل القرآن وتشجيع حفظته وسبقها تكريم لى من دولة الأردن ولم يتم تكريمى فى مصر حتى الآن.
< هل سلك أحد من أبنائك أو احفادك مسيرتك مع القرآن؟
<< أتم ابنى محمد حفظ القرآن ويقرأ الآن فى المناسبات والحفلات أما حفيدتى آية فهى منشدة للتواشيح.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة